منوعاتالجمالالصحة

افضل 10 فواكه لفقدان الوزن | صحة

عند محاولة إنقاص الوزن، يمكن ان يكون دمج بعض الفواكه فى نظامك الغذائي مفيدا بسـبب محتواها المنخفض مـن السعرات الحرارية والألياف العالية وخصائصها الغذائية الغنية.

ويمكن ان يساعد إقران الفواكه بالبروتين (مثل الزبادي أو المكسرات) فى استقرار مستويات السكر بالدم والشعور بالشبع لفترة أطول.

الي جانب ذلك، يمكن ان تساعد الفواكه ذات المحتوى العالي مـن الماء (مثل البطيخ والبرتقال) فى الترطيب، وهو أمر مهم لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة.

إليك بعض افضل الفواكه التى يمكن تناولها لإنقاص الوزن:

1- التفاح

يحتوي التفاح على نسبه عاليه مـن الألياف، وخاصة البكتين الذى يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. كَمَا ان سعراته الحرارية منخفضة. ويمكنك تناوله نيئا كوجبة خفيفة، أو إضافته الي السلطات، أو خبزه مع القرفة للحصول على حلوى صحية.

2- التوت

يحتوي التوت على نسبه منخفضة مـن السعرات الحرارية ونسبة عاليه مـن الألياف ومضادات الأكسدة التى يمكن ان تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل الالتهابات. يمكن إضافته الي الزبادي أو دقيق الشوفان أو العصائر أو تناوله كوجبة خفيفة طازجة.

3- الغِريب فروت

قد يساعد الجريب فروت فى إنقاص الوزن. كَمَا أنه يحتوي على نسبه عاليه مـن الماء والألياف. ويمكنك تناول نصف حبة “غِريب فروت” قبل الوجبات أو إضافة شرائح منها الي السلطات.

4- البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبه عاليه مـن الألياف وفيتامين “سي”. ويساعد محتواه المنخفض مـن السعرات الحرارية ومحتواه العالي مـن الماء فى الشعور بالشبع. ويمكنك تناوله كاملا بدلا مـن عصره للاحتفاظ بالألياف، أو إضافته الي السلطات، أو استخدامه كمحلي طبيعي فى الأطباق.

5- الكمثرى

تحتوي الكمثرى على نسبه عاليه مـن الألياف، وخاصة فى القشرة، مما يساعد على تعزيز الامتلاء والهضم. تناولها نيئة، أو أضفها الي السلطات، أو اخبزها مع التوابل مثل القرفة للحصول على وجبة صحية.

6- الكيوي

الكيوي غني بفيتامينات “سي” و”إي” والألياف، ويحتوي على نسبه منخفضة مـن السعرات الحرارية ويمكن ان يساعد فى الهضم بسـبب إنزيماته الطبيعية. تناوله كاملا (بما فى ذلك القشرة للحصول على ألياف إضافية)، أو أضفه الي العصائر، أو استخدمه مع الزبادي.

7- البطيخ

البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبه عاليه مـن الماء، مما يساعد فى الحفاظ على ترطيبك وشبعك. تناوله كوجبة خفيفة طازجة.

8- البابايا

البابايا منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على إنزيم يسمى الباباين الذى يساعد على الهضم. كَمَا أنها غنية بالألياف. تناولها طازجة، أو أضفها الي سلطات الفاكهة، أو امزجها فى العصائر.

9- الأناناس

الأناناس منخفض السعرات الحرارية، وعالي المحتوى المائي، ويحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يساعد فى الهضم ويقلل الالتهاب. تناوله طازجا، وأضفه الي سلطات الفاكهة، أو استخدمه فى العصائر والصلصات.

10- الكرز

الكرز منخفض السعرات الحرارية وعالي الألياف، ويمكن ان تساعد حلاوته الطبيعية فى إشباع الرغبة الشديدة فى تناول السكر. تناوله طازجا كوجبة خفيفة، أو أضفه الي الزبادي، أو استخدمه فى الحلويات والسلطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى