اقتصاد

التضخم يواصل ارتفاعه فى باكستان رغم الاتفاق مع صندوق النقد


سجل معدّل التضخم فى باكستان 27,4% على أساس سنوي فى أغسطس، وفقا للبيانات الحكومية، بسـبب انهيار الروبية وفشل الحكومة فى كبح صعود الأسعار المنسوب الي خطة إنقاذ صندوق النقد الدولى.

بينما باكستان على وشك التخلف عَنْ السداد هذا الصيف، قبل ان تتوصل الي اتفاق مع صندوق النقد الدولى على خطة إنقاذ، لكنّه يُجبر الحكومة على وقف مجموعه مـن المساعدات مـن شأنها تخفيف تكاليف المعيشة.

ومنذ ذلك الحين، تجاوز سعر صرف الدولار عتبة 300 روبية، بينما رفعت إسلام أباد أسعار البنزين والكهرباء، ما أدى الي استياء واسع النطاق، وفق وكالة “فرانس برس”.

ارتفعت الأسعار بنسبة 1.7% على أساس شهري فى أغسطس، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة الجمعة، وبلغ معدل التضخم هذا الشهر أقل بنقطة واحده فقط مـن يوليو، مما يبعث على الارتياح.

وفي أغسطس، ارتفعت أسعار الوقود بنسبة 8% مقارنة بشهر يوليو، بينما ارتفعت تكلفة المياه فى المناطق الحضرية بأكثر مـن 11% وارتفعت أسعار الطماطم بنسبة 82%.

وأغلقت المحال التجارية السبت على نطاق واسع فى المدن الكبرى، مثل كراتشي ولاهور وبيشاور، احتجاجاً على صعود الأسعار الذى أثار استياء شعبياً مع اقتراب الانتخابات العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى