الاخبار العربية والعالمية

الحزمة 12.. الاتحاد الأوروبى يوافق على اجراءات جديدة امام روسيا سام – اخبار العالم

وافقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى على حزمة جديدة مـن العقوبات على روسيا بسـبب غزوها لأوكرانيا، وفق ما ذكرته متحدثة باسم شارل ميشيل رئيس الاتحاد الأوروبى على هامش قمه فى بروكسل.

وتفرض حزمة العقوبات الثانية عشرة التى أُعلن عنها يـوم الخميس، حظرًا على استيراد الألماس، وتضييق سقف الأسعار على صادرات النفط الروسية الي دول ثالثة، وهو ما لم يكن له تأثير يُذكر حتـى الان.

وإلى جانب الإجراءات العقابية امام الأفرد والمنظمات الداعمة لحرب روسيا على أوكرانيا، مـن المحدد أيضًا فرض قيود تجارية على سلع أخرى.

ومن المحدد ان تدخل العقوبات حيز التنفيذ بحلول اليـوم الجمعة.

استيراد الماس والألمنيوم مـن روسيا

وعلى النقيض مـن بريطانيا، لم يفرض الاتحاد الأوروبي بعد حظرًا على استيراد الماس والألمنيوم مـن روسيا، وكان السبب الرئيسي لذلك هو معارضة بلجيكا.

وتُعد مدينة أنتويرب الساحلية واحده مـن اهم مراكز تجارة الماس فى العالم منذ القرن السادس عشر، وتُعد روسيا بدورها أكبر منتج للماس الخام فى العالم.

وفي عَامٌ 2021، بلغت إيرادات شركة ألروسا الحكومية لتعدين الماس 332 مليار روبل (نحو 3.6 مليار دولار).

إجراءات امام أفراد ومنظمات

وبالإضافة الي العقوبات الاقتصاديه، مـن المحدد اتخاذ إجراءات امام أكثر مـن 100 فرد ومنظمة أخرى تدعم الحرب الروسية امام أوكرانيا، ولن يتمكنوا بعد ذلك مـن التصرف فى الأصول الموجودة فى الاتحاد الأوروبي، أو دخول دول التكتل.

وقبل الموافقة على العقوبات، وافقت دول الاتحاد الأوروبي – باستثناء المجر – على دعوة أوكرانيا لبدء محادثات الانضمام الي الاتحاد الأوروبي، وجرى تسريع محاولة أوكرانيا للانضمام الي الاتحاد الأوروبي بسـبب الغزو الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى