الاخبار العربية والعالمية

الحمل والجفاف ابرز أسباب مرارة الفم.. زيارة الطبيب ضرورة فى هذه الحالة

الشعور بمرارة الفم مـن الامور المزعجة، وله العديد مـن الأسباب التى سنتعرف عليها اثناء هذا المقال وفقا لموقع “webmed”، ومنها: 

-جفاف الفم: 

يحدث جفاف الفم  عندما لا ينتج ما يكفي مـن اللعاب الذى يساعد فى تقليل البكتيريا فى الفم، ويشعر المصاب بلزوجة وجاف فى فمه، وقد يكون السبب عدم تناول كميات كافية مـن الماء، أو التدخين، وفي حالة استمرار هذا الامر يجب التحدث مع الطبيب. 

-مشاكل فى الأسنان: 

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان مـن ابرز الأسباب المؤدية للإصابة بمرارة الفم، وتعرضك أيضا لتسوس الأسنان وأمراض اللثة وتعرضه للالتهابات، ولذا عليك تنظيفها وغسلها بانتظام . 

-الحمل:

يعتبر الطعم المر أو المعدني فى الفم شكوى شائعة اثناء الأشهر الثلاثة الأولى مـن الحمل، فتقلب الهرمونات فى الجسم اثناء هذه الفتره هو السبب، فيمكن ان يؤثر هذا الاختلاف على الحواس ، مما قد يؤدي الي الرغبة الشديدة فى تناول الطعام وجعل بعض الأطعمة أو الروائح تبدو مثيرة للاشمئزاز، ويلاحظ العديد مـن النساء الحوامل  طعمًا معدنيًا فى أفواههم. وقد يكون هذا مزعجًا ، لكنه يزول عادةً فى وقت لاحق مـن الحمل أو بعد الولادة.

-سن اليأس: 

قد تعاني النساء اللائي يعانين مـن انقطاع الطمث  مـن طعم مر فى أفواههن، وقد يكون هذا بسـبب هبوط مستويات هرمون الاستروجين فى الجسم، و تبدو مرارة الفم مشكلة لا تستدعي القلق، خاصةً أنها تختفي مـن تلقاء نفسها أو بعد تناول الطعام. 

مشكلة فى القلب: 

مرارة الفم  تنذر بوجود مشكلة خطيرة فى القلب فى حال استمرارها لفترة طويلة، ولذا يجب الذهاب للطبيب. 

-ارتجاع المريء: 

الأشخاص المصابون بارتجاع المريء يعانون بمرارة شديدة فى الفم، ويحدث هذا عندما تصبح العضلة العلوية فى المعدة ضعيفة وتسمح للحمض الأصفر بارتفاع أنبوب الطعام. 

-التوتر والقلق: 

صعود نسبه هرمونات التوتر والقلق تتسبب فى حدوث جفاف فى الفم. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى