الاخبار العربية والعالمية

العفو الدولية: إسرائيل استخدمت الفسفور الأبيض فى جنوب لبنان | اخبار سام نيوز اخبار

 اعلنت منظمة العفو الدولية إن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف مدفعية تحتوي على الفسفور الأبيض، اثناء عمليات عسكرية على طول الحدود مع لبنان، فى الفتره ما بين 10 و16 أكتوبر/تشرين الاول المنصرم.

وأضافت المنظمة أنه يجب التحقيق فى هجـوم “رأس الحربة” على بلدة الظاهرة يـوم 16 أكتوبر/تشرين الاول الماضي باعتباره جريمة حرب، لانه كان هجوما عشوائيا أدى الي اصابه ما لا يقل عَنْ 9 مدنيين وألحق أضرارا بأعيان مدنية، ومن ثم فهو غير قانوني.

يُذكر ان الفوسفور الأبيض سلاح يحرق جسم الإنسان ولا يُبقي منه إلا العظام، واستنشاقه لفترة قصيرة يهيج القصبة الهوائية والرئة، اما استنشاقه لفترة طويلة، فيسبب جروحا فى الفم، ويكسر عظمة الفك.

وبالإضافة الي كونه سلاحا محرقا، تنبعث مـن الفوسفور الأبيض فى اثناء اشتعاله سحابة كثيفة مـن الدخان تستغلها الجيوش للتغطية على تحركات الجنود.

وتصاعد التوتر عبر الحدود فى جنوب لبنان بشكل ملحوظ منذ السابع مـن أكتوبر/تشرين الاول الماضي، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة الذى أعقب طوفان الأقصى.

وقد أدى القصف الإسرائيلي فى لبنان الي مقتل 4 مدنيين على الأقل و48 مـن عناصر حزب الله حتـى الان.

كَمَا أطلق حزب الله وجماعات مسلحة أخرى صواريخ على شمال إسرائيل، مما أسفر عَنْ مقتل 6 جنود إسرائيليين ومدني واحد، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وقالت منظمة العفو الدولية إنها تجري تحقيقا فى الهجمات التى شنها حزب الله وغيره مـن الجماعات المسلحة على شمال إسرائيل، لتحديد إذا ما كانـت تمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى