اقتصاد

“المركزي” الهندي يحث البنوك على تسوية المعاملات مع الإمارات بالروبية والدرهم


اعلنت خمسة مصادر لرويترز إن البنك المركزى الهندي يحث البنوك المحليه على مطالبة عملائها بتسوية المعاملات التجارية بين الإمارات والهند باستخدام الدرهم أو الروبية لتقليل المعاملات التى تعتمد على الدولار.

وقالت ثلاثة مصادر مصرفية إن الخطوة تشكل جزءا مـن الهدف الأوسع لبنك الاحتياطي الهندي وهو تعزيز تسوية المعاملات بالعملات المحليه مع البلدان التى تزيد واردات الهند منها على الصادرات، مع ما ينطوي عليه هذا مـن تأثير غير مباشر يتمثل فى تعزيز وضع الروبية عالمـيا.

وأظهرت بيانات حكومية ان العجز التجاري للهند فى المعاملات مع الإمارات، اى زيادة واردات الهند على صادراتها الي الإمارات، جاء الي 21.62 مليار دولار فى السنة المالية 2022-2023 أو 8.2%مـن إجمالي العجز التجاري للهند، وفي يوليو/ تموز اتفق البلدان على تسهيل التجارة بالروبية بدلا مـن الدولار.

وقال مصدر حكومي إن الفكرة ترتبط بتقليص الإنفاق بالدولار بسـبب هذا العجز التجاري.

كَمَا اعلن مسؤول خزينة فى أحد البنوك الخاصة “طلب بنك الاحتياطي الهندي مـن البنوك تشجيع العملاء والشركات على الدخول فى صفقات بالروبية الهندية والدرهم الإماراتي بشكل تدريجي، بدلا مـن استخدام الدولار”.

وقالت أربعة مـن المصادر إن مسؤولا فى بنك الاحتياطي الهندي نقل هذه الرسالة شفهيا الي العاملين فى مجال تداول النقد الأجنبي اثناء ندوة هذا الشهر. ولم ترد اخبار عَنْ هذه الرسالة جاء الى.

ولم يريد اى مـن المصادر فى ذكر اسمه لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث الي وسائل الإعلام. ولم يرد بنك الاحتياطي الهندي ولا وزارة التجارة على رسالة عبر البريد الإلكتروني مـن رويترز لطلب تعقيب.

كانـت مؤسسة النفط الهندية قد سددت بالفعل لشركة بترول أبوظبي الوطنيه (أدنوك) فى وقت لاحق مـن هذا الشهر بالروبية لشراء مليون برميل مـن النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى