أخبار فلسطين

بعد كارثة تيتان.. هل بإمكان أهالي الضحايا مقاضاة مالكها؟


طرحت النهايه الكارثية للغواصة تيتان أسئلة عديدة حول حقوق الضحايا الذين كانوا على متنها، بعدما اختفت فى قاع البحر وعثر عليها قطعاً بسـبب انفجار داخلي كارثي نسبه كثيرون الي ضعف فى إجراءات السلامة المتبعة جاء الى الشركة المالكة.

ورغم توقيع الضحايا تنازلات عَنْ مسؤولية الشركة المالكة عَنْ اى ضرر قد يحصل لهم، وضح خبراء قانونيون ان التنازلات عَنْ المسؤولية التى وقعها الركاب قد لا تحمي مالك السفينة مـن الدعاوى القضائية المحتملة جاء الى عائلات الضحايا.

ويُعتقد ان الركاب، الذين دفعوا ما يصل الي 250 ألف دولار للرحلة وقعوا على إعفاءات مـن المسؤولية، ذكرت إمكانية الوفاة ثلاث مرات فى الصفحة الأولى وحدها، وفق مراسل “سي بي إس” الذى قام بالرحلة فى يوليو/تموز 2022.

وبحسب القانونيين فإن التنازلات ليست دائماً صارمة، وليس مـن غير المألوف ان يرفضها القضاة إذا كان هناك دليل على الإهمال الجسيم أو المخاطر التى لم يتم الاعلان عنها بالكامل.

الأصل فى أسباب الكارثة

وفي هذا الإطار أوضح المحامي وخبير القانون البحري ماثيو د.شافر، أنه فى حال حصل الحادث بسـبب تصميم أو بناء هذه الغواصة وتم إخفاء ذلك عَنْ الركاب فإن ذلك يتعارض تماماً مع صلاحية التنازل، وفق تحليل نشرته وكالة “رويترز”.

بينما يمكن ان تجادل شركة OceanGate بأن ذلك لم يكن إهمالاً وأن الإعفاءات تنطبق لأنها وصفت تماماً المخاطر الكامنة فى أعمق أعماق المحيط فى غواصة بحجم حافلة صغيرة.

وستعتمد درجة اى إهمال محتمل وكيف يمكن ان يؤثر ذلك على قابلية تطبيق الإعفاءات على أسباب الكارثة، والتي لا تزال قيد التحقيق.

ايضا يمكن للعائلات أيضاً السعي للحصول على تعويضات مـن اى أطراف خارجية صممت أو ساعدت فى بناء أو صنع مكونات “تيتان” إذا تبين أنها مهملة وسبباً للانفجار الداخلي.

تيتان (أ ب)

تيتان (أ ب)

تحديد المسؤولية

ويمكن ان تسعى OceanGate الي حماية نفسها مـن الأضرار عَنْ طريق رفـع ما يسمى بإجراء تحديد المسؤولية بموجب القانون البحري، والذي يسمح لمالكي السفن المتورطة فى حادث ان يطلبوا مـن محكمة اتحادية الحد مـن اى أضرار للقيمة الحالية للسفينة، ما يعني “صفراً” فى حالة “تيتان” التى تحطمت بالكامل.

لكن الشركة ستحتاج الي إثبات عدم علمها بأي عيوب محتملة فى الغواصة وستتحمل عبء الإثبات، وهو ما اعلن خبراء قانونيون إنه عبء يصعب الوفاء به.

إذا فشلت فى مثل هذه الحالة، ستكون العائلات حرة فى رفـع دعاوى قضائية ترتبط بالإهمال أو الموت المخالفة.

تيتان (أ ب)

تيتان (أ ب)

فى ضوء متصل، يسمح قانون بحري آخر، هو قانون الموت فى أعالي البحار، للأشخاص الذين كانوا يعتمدون مالياً على شخص مات فى حادث بحري بالسعي فقط للحصول على جزء مـن أرباح ذلك الشخص المستقبلية التى كانوا سيحصلون عليها لولا ذلك ولا يمكن للمدعين تعويض الخسائر عَنْ الألم والمعاناة فى تلك الحالات.

دعوى سابقة

ومن المحتمل ان يستشهد المدعون بمزاعم عَنْ ثغرات ترتبط بالسلامة فى OceanGate قدمها موظف لاحق فى دعوى قضائية عَامٌ 2018 امام الشركة فى المحكمة الفيدرالية بواشنطن.

وقال الموظف، ديفيد لوكريدج، إنه أثار “مخاوف جدية ترتبط بالسلامة” ولكن تم تجاهله. وتظهر سجلات المحكمة ان هذه القضية تمت تسويتها بشروط لم يكشف عنها.

يذكر ان OceanGate هى شركة صغيرة يقع مقرها فى إيفريت بواشنطن، وليس مـن الواضح ما إذا كانـت تمتلك الأصول اللازمة لدفع تعويضات كبيرة، ولكن يمكن للعائلات التحصيل مـن بوليصة التأمين الخاصة بالشركة إذا كانـت لديها واحده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى