الاخبار العربية والعالمية

جارديان: المسلمون البريطانيون يدفعون قروضا سكنية أعلى ليتوافقون مع الشريعة

اعلنت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن المسلمين الذين يرغبون فى الحصول على قرض سكنى يتماشى مع معتقداتهم الدينية يواجهون احتمالية دفع أسعار فائدة أعلى بكثير مما لو حصلوا على رهن عقارى تقليدي.

 

وأوضحت الصحيفه ان أولئك الذين يريدون قرضًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية يبحثون عَنْ أسعار فائدة تصل الي 9% – وهى نسبه أعلى بكثير مـن الفائدة البالغة 6% التى تحوم حولها القروض العقارية القياسية.

 

وهذا يمكن ان يؤدى الي إضافة آلاف الجنيهات الإضافية الي سعر المنزل مدى الحياة، وقد أدى الي معضلات أخلاقية للعديد مـن المسلمين، كَمَا يقول جوش رانكين مـن شركة تيمبو، وهى شركة وساطة تتعامل فى كل مـن الخيارات الشرعية والتقليدية. ويقول: “هذا يدفع العديد مـن العملاء الي اختيار القروض العقارية “العادية”، على الرغم مـن رغبتهم فى الحصول على قروض متوافقة مع الشريعة الإسلامية”.

 

وأوضحت الصحيفه ان دفع أو تلقى الفائدة غير مسموح به فى الإسلام، وبالتالى فإن هذا يستبعد الرهن العقارى التقليدى لأولئك الذين يريدون الالتزام الكامل.

 

وتوجد صفقات تمويل المنازل المتوافقة مع الشريعة فى شكل عـقد بيع وإيجار. ولتجنب دفع الفائدة، يشترى البنك العقار مع عميله باعتباره المالك الحر – أو المستأجر الأساسى، إذا كان عقارًا مستأجرًا لفترة طويلة. على الرغم مـن وصفها أحيانًا بأنها “الرهون العقارية الحلال”، إلا أنها فى الواقع خطط لشراء منازل بدون فوائد (HPPs).

 

وعادة، يقوم المزود بتأجير العقار، أو تأجيره مـن الباطن، مرة أخرى الي مشترى المنزل، الذى يدفع بعد ذلك الإيجار على الجزء الذى لا يملكه، بالإضافة الي الزيادات لشراء العقار. وتختلف الهياكل، ولكن يتم تقديم الإيداع النقدى والمدفوعات اللاحقة بشكل قانونى فى اتفاقية الشراكة.

 

ينخفض ​​الإيجار المستحق بعد مدة محددة مع نمو حصة المشترى فى حقوق الملكية. بشكل عَامٌ، يشبه هذا الرهن العقارى التقليدى مـن حيـث الهيكل، ولكن مع استبدال مدفوعات الفائدة بالإيجار.

 

ومع ذلك، فإن تكاليف مثل هذه الترتيبات مرتفعة، والمشترون المسلمون الذين يبرمون إحدى هذه الاتفاقيات يحتاجون الي وديعة كبيرة، وفقا للصحيفة.

 

ويتطلب بنك جيتهاوس، وهو البنك الإسلامى الرئيسى حاليًا الذى يرصد منتجات التمويل العقارى السكنى، إيداعًا بحد اقل 25%. وهذا يعنى أنه بالنسبة لعقار تبلغ تكلفته 320 ألف جنيه إسترلينى، ستحتاج الي 80 ألف جنيه إسترلينى لتسجيله.

 

وتتراوح الدفعات الشهرية لعقار مدته 25 عَامًٌا بين 1694 جنيهًا إسترلينيًا و1781 جنيهًا إسترلينيًا، اعتمادًا على المدة الثابتة، مما يجعل التكلفة الإجمالية للعقار تصل الي ما بين 508200 جنيه إسترلينى و534300 جنيه إسترليني.

 

مـن ناحية اخري، إذا حصـلت على رهن عقارى تقليدى بنفس الشروط، فيمكنك دفع حوالى 1100 جنيه إسترلينى شهريًا بفائدة 5.5% وإذا لم تتمكن مـن زيادة الوديعة، فيمكنك اقتراض المزيد، بشرط الأرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى