بدأت منذ قليل الجلسة الثانية لندوة “التراجم والكتب التأريخية” والتي تأتي ضوء فعاليات الدورة 16 مـن المهرجان القومي للمسرح برئاسة الفنان محمد رياض، وأدار الندوة الناقد احمد الحناوي، وبمشاركة كل مـن الدكتور حساـم عطا، والكاتبة رشا عبد المنعم.
وقال دكتور حساـم عطا الذى قدم بحثاً باسم “منهج يوسف وهبي فى التمثيل المسرحي”: فى تأمل هذا الفنان الكبير يوسف وهبي مقتربات عديدة وسيرته الذاتية تعد مـن ابرز السير الذاتية التى كتبها الفنانون المصريين، وهي بكل هذا الزخم والحكي الشخصي وتجربته المبكرة مع الإبداع والمرأة والسفر والترحال والفن والزواج والمسرح.
وتابع عطا: كانـت فرقة رمسيس التى أنشأها يوسف وهبي مع المخرج المصرى عزيز عيد، هى الإنقاذ للمسرح الجاد بمعناه الجمالي والمعرفي فى مصر، وقدمت روائع المسرح العالمي والمصري آنذاك، وتلك الحقائق التى هى صفحة مضيئة فى تاريخ المسرح المصرى المعاصر، تتميز بأهمية خاصة لكونها تحمل صفة الإستقلال الكامل عَنْ اى دعـم حكومي ولكنها بمبادرة المجتمع الفنى وجهد وأفراد لامعين وأموال يوسف وهبي وبقي لنا بعض المسرحيات المصورة مـن تراث مسرح رمسيس.
وأضاف دكتور حساـم عطا: منهج يوسف وهبي التمثيلي المتفرد قد طغت عليه الأدوار النمطية المتكررة فى عمله بالسينما المصرية خاصة فى الفتره المتأخرة مـن عمله بها وصنعت صورة ذهنية خاطئة عنه كممثل كثير ، إلا ان منهجه كممثل مسرحي يبقي منهجاً مختلفاً ومميزاً يحمل الجمع بين الموهبة الأصلية والوعي العلمي والتدريب الشاق ، وهو يعد فى عمله المسرحي متفرداً صاحب بصمة خاصة تجعله معاصراً ومجدداً ومتصلاً بمنجزات التمثيل الحديثة آنذاك بل وبما هو معاصر منها حتي الان.
المهرجان القومي للمسرح يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصرى على مدار عَامٌ كامل، إذ تتاح المشاركة فى المهرجان للعروض المنتجة مـن مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التى يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان الي تشجيع المبدعين مـن فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض مـن اجل المشاركة فى صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصرى.
فعاليات المهرجان
حساـم عطا