الاخبار العربية والعالمية

حماس: سنظل فاعلا رئيسيا بمستقبل غزة رغما عَنْ أميركا وإسرائيل | اخبار سام نيوز اخبار

|

اعلن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، غازي حمد إن حديث الولايات المتحدة عَنْ عدم وجود مكان للحركة فى مستقبل قطاع غزة، يعكس فشلها فى تحقيق اى إنجاز على الأرض، وقناعتها بأن حماس أصبحت قوة سياسية وعسكرية تتحكم فى احداث الاحداث.

وأضاف حمد فى مداخلة مع الجزيرة ان الولايات المتحدة وإسرائيل تحاولان إعادة ترتيـب الْأَوْضَاعُ فى غزة بينما لم تحققا اى إنجاز على الأرض سوى قتل المدنيين وتدمير المستشفيات والمنشآت المدنية.

وأكد ان واشنطن وتل أبيب تخسران يوميا مـن سمعتهما وجنودهما وآلياتهما فى غزة، وأن الهيبة التى كانـت إسرائيل تتمتع بها قد كسرت الي الأبد ولن تعود.

كَمَا أعلن حمد ان ترتيـب الْأَوْضَاعُ فى غزة “هو شأن فلسطيني محض وحماس ستكون جزءا منه رغما عنهم؛ لأنها جزء مـن النسيج الوطني الذى يقف اليـوم كله مع المقاومة وحق إنشاء الدولة ورفض الاحتلال”.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس إنه “لا يوجد طرف فلسطيني سيتعاون مع الأميركان فى هذا الامر”، وإنهم “لو حاولوا البحث عَنْ بعض الأطراف الهشة والضعيفة، فإن الفلسطينيين سيفشلون هذا المخطط المشبوه كَمَا أفشلوا صفقة القرن، حسب قوله.

وأوضح حمد أنه لا يتحدث عَنْ حركة حماس فقط و”إنما عَنْ كل الفلسطينيين الذين أصبحوا يدركون تماما ان الولايات المتحدة لا تعمل لصالحهم وإنما لصالح الاحتلال ويحاولون إفراغ غزة مـن المقاومة لتوفير الأمن لإسرائيل”.

وأكد ان غزة ستظل عصية على التطبيع وعلى الكسر وستبقى “شوكة فى حلق الأميركان والإسرائيليين”، وفق تعبيره.

وعزا حمد حديث واشنطن وتل أبيب عَنْ ترتيـب مستقبل غزة بدون حماس، الي إدراكهم لحقيقة ان الحركة هى مـن يحرك الاحداث حاليا وأنها أصبحت قوة قادرة سياسيا وعسكريا بعد ان حركت المنطقة والعالم فى السابع مـن أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وخلص الي ان العالم كله أدرك ان بقاء الفلسطينيين تحت الاحتلال لم يعد ممكنا بالنظر الي ما جرى فى السابع مـن أكتوبر/تشرين الاول، وأيضا بالنظر الي الأثمان التى دفعوها، مؤكدا ان المقاومة كسرت هيبة الاحتلال وألحقت به فشلا كبيرا.

وتحدى حمد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أو الناطق باسم جيشه ان يقدما دليلا واحدا على إنجاز عسكري حقيقي حققوه على الأرض، كَمَا أعلن ان الولايات المتحدة لم تعد قوة عظمى فى الشرق الأوسط، وفق تعبيره.

ودعا حمد السلطة الفلسطينية الي عدم التعامل مع الولايات المتحدة وعدم القدوم الي غزة على ظهر دبابة أميركية، وخاطب الرئيس محمود عباس قائلا “إن رفض ما يعمل له الأميركان سيكتب لك فى التَّارِيخُ، لأنهم سيفشلون على كل حال”.

وقال إن صمت السلطة على مزاعم الولايات المتحدة بشأن قبولها لعب دور فى غزة بعد حماس، يثير علامات استفهام، لكنه شدد على ان القطاع لن يتحول الي ولاية أميركية أبدا.

وأكد ان على السلطة الفلسطينية الإعلان بوضوح عَنْ رفضها مخططات أميركا وعدم قبولها بالقدوم على ظهور الدبابات كَمَا سبق ان رفضت صفقة القرن، مضيفا “هذا ما نتوقعه مـن السلطة”.

ووصف حمد الأنظمة العربية التى تشارك فى نقاش “مستقبل غزة ما بعد خسارة حماس”، بـ”العاجزة والفاشلة، حيـث عجزت عَنْ مساعدة أهل القطاع فى هذه الظروف القاسية وفي اثناء هذه المجازر والمحارق”.

وعن مسألة رهن وقف الحرب بإطلاق سراح المحتجزين المدنيين، اعلن حمد إن المقاومة حاولت تقديم خطوات فى هذا الملف، لكن الجانب الإسرائيلي لم يتعامل مع هذه الخطوات وفي الوقت نفسه لم يتمكن مـن تحرير أسير أو محتجز واحد كَمَا لم ينجح فى النيل مـن حماس كَمَا توعد.

وقال حمد إن المقاومة “هى مـن سيكسر رأس الاحتلال ورأس نتنياهو”، مؤكدا ان الحركة تتواصل مع كل الأطراف مـن اجل إدخال المساعدات للفلسطينيين ودعمهم إنسانيا فى اثناء حملة التجويع التى يتعرضون لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى