الاخبار العربية والعالمية

خبير يكشف لـ “اليـوم” أسباب الانقلاب العسكري وتداعياته فى الجابون

تستمر حالات الاستيلاء على السلطة عبر الانقلابات فى عدة دول إفريقية، كان آخرها اليـوم الجابون، إذ صرح ضباط كبار بالجيش الجابوني استيلاءهم على السلطة فى الساعات الأولى مـن صباح اليـوم الأربعاء.

وتعليقا على هذا، استبعد الباحث والخبير فى الامور الإفريقية، غسان عثمان فى حوار حصري لـ “اليـوم”، اى تدخل عسكري فى الجابون، بينما توقع المزيد مـن الانقلابات فى إفريقيا.

وإلى نص الحوار:-

كيف ترى الانقلاب العسكري على الرئيس الجابوني؟

مـن وجهة نظري ان هذا الانقلاب وما حصل ايضا فى مالي و النيجر، وبقية ما يحصل حاليًا فى غرب إفرقيا هو نتيجه للصراع الفرنسي الروسي، فالحاصل اليـوم مـن الانقلابات هو نتيجه طبيعية للتحول فى موازين القوة فى العالم، وغرب إفريقيا على وجه التحديد على النفوذ الفرنسي فى غرب إفريقيا وهناك المزيد مـن الانقلابات.

هل ما حدث له تداعيات على الغرب الافريقى خاصة أنه يأتي بعد أسابيع مـن الانقلاب العسكري فى النيجر؟

الفرق بين ما بين ما حصل فى النيجر والجابون هو قوة الضغط والذي يمكن وصفه بالخريف الفرنسي، فمن المهم ان نفهم أيضا ان هذا الانقلاب يأتي فى مجموعه الصحوة فى غرب إفريقيا امام فرنسا الاستعمارية.

هل يمكن ان تشهد مدة ماكرون انفكاك فرنسا عَنْ الغرب الافريقى؟

يبدو ان الرئيس ماكرون فشل فى احتواء العلاقات المتوترة بين إفريقيا وفرنسا، وقد تشهد نهاية مدة ماكرون انفكاك فرنسا عَنْ الغرب الافريقى، فى اثناء التأييد مـن الداخل المصاحب للانقلاب الحاصل على غرار الانقلابات الاخرى، وكما ان دَوْلَةٌ الجابون تعتـبر مـن اهم الدول فى غرب إفريقيا اقتصاديا، وهي تتمتع بأعلى مستوى لدخل الفرد، وهذا يضيف للقيمة الاقتصاديه والسياسية للوضع الحالي.

هل يترقب إمكانية تدخل فرنسي أو دولي؟ أم سيظل الوضع متأرجحًا كَمَا يحدث فى النيجر؟

اعتقد ان هناك أمر مهم ان ننتبه له فى الوقت الحالي، وهو ان المنطقة الإفريقية بالظروف الراهنة، أصبح فيها لاعـب مهم وهو الجزائر، والتي تشهد علاقاتها توترًا ملحوظًا مع فرنسا، بالتالي لا اعتقد ان يكون هناك اى تدخل عسكري مـن الجانب الفرنسي أو غيره لأن المنطقة ملتهبة للغاية، كَمَا ان هذا الامر يستدعي موافقة الجزائر بصورة عملية فعلية، استعبد نظرية التدخل العسكري لعدة اعتبارات، قد تكون هذه أبرزها سواء الجابون أو العديد مـن الانقلابات الحاصلة.

هل تتوقف لعبة الانقلابات العسكرية فى إفريقيا أم ان كرة اللهب ستمتد لدول أخرى؟

نعم إفريقيا عموما هى قارة الانقلابات، وأتوقع ان يمتد الخط امام فرنسا وعليه أتوقع المزيد مـن الانقلابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى