ثقافه وفن

ذكرى عاطف الطيب.. هالة صدقى: “وضعى فى السينما كان هيختلف لو لسه عايش”


ويصادف اليـوم الجمعة ذكرى وفاة المخرج عاطف الطيب الذى توفي فى 23 حزيران 1995 وخلف وراءه أعمالا عظيمة.

عاطف الطيب المخرج الكبير مـن مواليد سوهاج فى 5 ديسمبر 1346 ، وأثناء دراسته عمل كمساعد مخرج مع مدحت بكير فى فيلم (وجوه الحب الثلاثة عَامٌ 1969) وفيلم (دعوة للحياة). فى عَامٌ 1969). 1973).

كَمَا عمل كمساعد محرر مع كمال أبو العلا ، ثم بعد دراسته للإخراج فى المعهد العالي للسينما تعاون مع شادي عبد السلام ويوسف شاهين ، مما أكسبه خبرة كبيرة أهلته للتألق كممثل. مدير بعد ذلك

أنتج هذا المخرج الراحل 21 فيلما اثناء 15 عاما ، منها 3 افلام مدرجة فى قائمة افضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

ومن اهم أعمال هذا المخرج الراحل فيلم البراء ، امام الحكومة وسائق الحافلة ، وضح الأسرار ، الأولاد والقتلة ، الحب على تلة الهرم ، فرقة الإعدام ، قضية فى الأدب ، أ. ليلة ساخنة. .

كَمَا اعترفت النجوم الذين عملوا معه بأنه مخرج ذو رؤية فنية وموهبة غير عادية فى عالم الإخراج ، بينما النجمة هيللي صديقي قد اعلنت عنه لاحقًا: “بدأت مع عاطف الطيب فى قلب السينما. ” الشاب حيـث أخذني مـن شكل الفتاة الحلوة لشخصية مروان وكل التفاصيل الصغيرة التى تعلمتها منه والشخص الوحيد الذى اكتشفني فى السينما لم يبق المخرج وأقول ذلك لو كان لا يزال على قيد الحياة ، سيكون وضعي فى السينما مختلفًا وتعلمت منه مفردات الشخصية وبعد ذلك هربنا وكان ذلك تحديًا لعاطف الطيب وافتقدته ودوري كثيرًا. فى الهروب الذى يمكن القيام به كان الراحل السيد زايد الجميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى