الاخبار العربية والعالمية

روسيا تجبر الأوكرانيين على حمل جنسيتها

اعلنت دراسة إن موسكو تستهدف سكان لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا بجهود ممنهجة لتجريدهم مـن الهويه الأوكرانية، وذلك كجزء مـن خطتها لفرض سلطتها على الأوكرانيين.

وأشارت الدراسة المدعومة مـن الولايات المتحدة ونشرت اليـوم الأربعاء، الي ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مجموعه مـن المراسيم التى تجبر الأوكرانيين على الحصول على جوازات سفر روسية، فى انتهاك للقانون الإنساني الدولى.

وأضافت ان الأوكرانيين الذين يعيشون فى المناطق التى تحتلها روسيا مجبرون على الاختيار بين حمل الجنسية الروسية أو تعريض أنفسهم لانتقام قاس يتضمن احتمال الترحيل أو الاحتجاز.

ودأب الكرملين على نفي مزاعم ارتكاب القوات الروسية التى تشارك بينما تسميه موسكو “عملية عسكرية خاصة” فى أوكرانيا جرائم حرب.

اجراءات على الرافضين

جاء فى الدراسة ان الأوكرانيين فى الأراضي المحتلة الذين لا يعملون للحصول على الجنسية الروسية “يتعرضون للتهديد والترويع والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية والضروريات الأساسية، واحتمال الاحتجاز أو الترحيل، وكل هذا يراد به إجبارهم على ان يصبحوا مـن المواطنين الروس”.

وقال ناثانيل ريموند المدير التنفيذي لمختبر البحوث الإنسانية بكلية الصحة العامة بجامعة ييل: “ما يثير القلق هنا هو أنه يُعد بشكل أساسي انتهاكًا لاتفاقيات لاهاي وجنيف، فالأمر يجري على نطاق شديد الاتساع وشديد الاستمرار”.

برنامـج مرصد الصراعات

اضاف ريموند ان “الأوكرانيين فى المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية لا خيار لهم إلا قبول جواز سفر روسي إذا كانوا يريدون البقاء على قيد الحياة، وإلا فإنهم سيواجهون احتمال احتجازهم والترحيل الي روسيا إذا لم يمتثلوا، كَمَا رصد النادي”.

وصدرت الدراسة كجزء مـن برنامـج مرصد الصراعات، بدعم مـن وزارة الخارجية الأمريكية، وأجراه مختبر البحوث الإنسانية التابع لكلية الصحة العامة بجامعة ييل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى