الاخبار العربية والعالمية

عوامل تزيد إصابتك بسرطان الثدى.. أبرزها الوزن والتدخين

النساء حول العالم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فالسرطان مـن الأمراض المعقدة التى تأتي مـن العديد مـن الأسباب المتنوعة، الي جانب ان بعض عوامل نمط الحياة قد تزيد مـن فرص الإصابة بسرطان الثدي، ولا يعني وجود واحده أو أكثر مـن هذه السمات أنك ستصاب بالمرض، ويمكن ان تصابي بسرطان الثدي حتـى لو لم يكن لديك اى عوامل خطر على الإطلاق.

 

وحسب ما ذكره موقع webmd فإن ابرز هذه العوامل هى:

الوزن

تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة الوزن، خاصة إذا كنت تكسبينها بعد انقطاع الطمث كَمَا ان زيادة الوزن أو السمنة تزيد مـن احتمالية عودة السرطان لكن ليست كل الدهون متساوية النوع الموجود حول بطنك أخطر مـن النوع الموجود حول الوركين أو الفخذين والذي قد يؤدي المزيد منه الي تغذية نمو الخلايا السرطانية.

تدخين 

تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي إذا بدأت بالتدخين قبل سن 17 عَامًٌا. 

الهرمونات

بعد ان توقفت العديد مـن النساء عَنْ العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) فى أوائل العقد الاول مـن القرن الحادي والعشرين بناءً على نصيحة الخبراء، انخفضت نسبه سرطان الثدي بين النساء بعد سن اليأس – اللائي أنهين سن اليأس.

 

ويزيد تناول البروجسترون والإستروجين HRT اثناء انقطاع الطمث لأكثر مـن 5 اعوام مـن المخاطر، خاصة ان حبوب منع الحمل قد تفعل الشيء نفسه.

إشعاع

هذه الطاقة مـن الموجات الكهرومغناطيسية موجودة فى كل مكان حولنا، كَمَا هو الحال فى الأرض ومن الأشعة السينية الطبية تظهر الأبحاث أنه قد تكون هناك علاقة بين سرطان الثدي والإشعاع لكن ليس مـن الواضح ان هناك صلة بين السرطان وشكل مختلف منخفض الطاقة مـن الإشعاع يسمى إشعاع التردد الراديوي الذى يأتي مـن الهواتف المحمولة أو أجهزة Bluetooth أو Wi-Fi.

تأخر الإنجاب

يكون خطر الإصابة بسرطان الثدي أعلى إذا كان حملك الاول بعد سن الثلاثين وذلك لأنك تتعرض لمزيد مـن هرمون الاستروجين طوال حياتك يتسبب الاستروجين فى نمو معظم سرطانات الثدي.

 

يساعد الحمل أيضًا على حمايتك مـن نمو الخلايا غير الصحى الذى يمكن ان يؤدي الي الإصابة بالسرطان.

الخمول

قلة الحركة تزيد مـن فرصتك فى الإصابة بالسمنة وسرطان الثدي ولابد مـن البحث عَنْ طرق للبقاء نشطًا.

هبوط فيتامين د 

 قد تزيد المستويات المنخفضة مـن خطر الإصابة بسرطان الثدي، فالتعرض لضوء الشمس قد يوقف نمو السرطان.

نظام غذائي سيء

النظام الغذائي غير الصحى غني بالأطعمة المصنعة – مثل رقائق البطاطس، والبسكويت، والحلوى – ومنخفض الأطعمة الكاملة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة، قد يزيد ذلك مـن مخاطر الإصابة بالسرطان لذلك قد يأكل المزيد مـن اللحوم الحمراء والمعالجة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى