اقتصاد

كيف تتغلب على مؤشرات سوق الأسهم الرئيسية؟.. البعض يفعلها!


مـن المغري دائمًا الاعتقاد بأنك قادر على التغلب على السوق، خاصة بحال تستثمر بهدف التقاعد. ولكن هذا الإغراء يصبح لا يقاوم، كَمَا يشير تقرير حديث، عندما تعلم ان أكثر مـن نصف الصناديق المدارة بشكل فعال وصناديق الاستثمار المتداولة قد تخطت مستهدفاتها.

فبحسب تقرير لـ”Morningstar”، فإن 57% مـن الصناديق المدارة بشكل نشط وصناديق الاستثمار المتداولة تجاوزت مستهدفاتها فى النصف الاول مـن عَامٌ 2023. علاوة على ذلك، حققت بعض الصناديق المتخصصة فى قطاعات معينة أداءً جيدًا بشكل حصري.

“74.7 % مـن الصناديق الاستثمارية المتداولة فى الولايات المتحدة المتخصصة بالاستثمار فى الشركات ذات رأس المال المنخفض قد تفوقت على مستهدفاتها اثناء نفس الفتره. وهذه النسبة تعتـبر أعلى بكثير مما اعتدات عليه الأسواق على مر السنين”، وفق “Morningstar”.

ومع ذلك، يقول تقرير لـ”MarketWatch”، اطلعت عليه “العربية.نت”، إنه إذا كانـت مجموعه مـن الصناديق النشطة قد تفوقت على السوق، فمن المؤكد ان مجموعه أخرى قد تخلفت عَنْ مستهدفاتها. وبمجرد أخذ تكاليف المعاملات فى الاعتبار، فإن متوسط العائد المرجح للسوق لجميع المديرين النشطين يجب ومن الضروري ان يكون أقل مـن عائد السوق ككل.

وبالتالي، ليس بالأمر السهل ان تتغلب على السوق فى محفظتك الاستثمارية.

وتعتبر هذه الفكرة فى جوهرها هى الحجة التى قدمها ويليام شارب، الحائز على جَائِزَةٌ نوبل فى الاقتصاد فى عَامٌ 1990، فى مجـلة “the Financial Analysts Journal” فى عَدَّدَ يناير/فبراير مـن عَامٌ 1991.

ويقول شارب فى مقالته “The Arithmetic of Active Management”، ان المديرين النشطين، فى المتوسط، يجب ان يتخلفوا عَنْ مؤشرات السوق الواسعة. وأوضح ان هذا الاستنتاج يعتمد “فقط على قوانين الجمع والطرح والضرب والقسمة. ليس هناك حاجة الي اى شيء آخر”.

يتعارض تحليل شارب مع الحجج العديدة التى يقدمها الكثيرون حول سبب تفوق العديد مـن الصناديق وصناديق الاستثمار المتداولة على السوق حتـى الان هذا العام. أحدهما هو أنه نظرا لأن صناديق المؤشرات أصبحت تمثل حصة كبيرة مـن جميع صناديق الاستثمار المشتركة، فقد أصبحت سوق الأوراق المالية أقل كفاءة، وبالتالي أصبح مـن السهل التغلب عليها. وهناك حجة أخرى مفادها ان مديري المحافظ أصبحوا أكثر ذكاءً وتطوراً مما كانوا عليه فى الماضي. ولا يزال آخرون يؤكدون ان الذكاء الاصطناعي يمكّن كل مـن يهتم بالتغلب على السوق.

إن مقال شارب القائم على الحسابات تسمح بالتغلب على السوق، خاصة على المدى القصير. ولكن مقابل كل مدير نشط يقوم بالتغلب على السوق، فمن الضروري ان يكون هناك مدير نشط آخر يتخلف عَنْ السوق. وذلك لأن التغلب على السوق هو لعبة “صفرية” تحسب قبل تكاليف المعاملات، ولعبة محصلتها “سلبية” بعد تكاليف المعاملات. ولهذا السبب، فإن النسبة المئوية لصناديق النمو ذات رأس المال الكبير التى تفوق متوسطاتها القياسية أقل بكثير مـن 50%.

ولتحقيق هذه الفكرة؛ يقترح الراحل هاري براون، محرر نشرة إخبارية تسمى “اخبار هاري براون الخاصة”، بإنشاء محفظتين منفصلتين، واحده دائمة والأخرى للمضاربات. سيحتوي الاول على الجزء الأكبر مـن أصولك وسيتم استثماره فى صناديق المؤشرات والاحتفاظ به على المدى الطويل مع تغيير بسيط أو بدون تغيير. ستحتوي محفظة المضاربة على أموال لاستثمارها فى المدى القصير واستخدامها للتغلب على السوق.

ونظرًا لأن معظم أصولك ستكون فى المحفظة الدائمة، فأنت لا تخاطر بأمنك المالي للتقاعد مـن اثناء محاولة التغلب على السوق، حيـث مـن المؤكد تقريبًا احتمالية التخلف عَنْ السوق على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى