الاخبار العربية والعالمية

كيف تستخدم “شات جى بى تى”؟.. إليك ابرز النصائح

استمر ChatGPT فى إبهار الإنترنت بالمحتوى الذى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيـث تحول مـن روبوت محادثة جديد الي قطعة تقنية تقود الحقبة التالية مـن الابتكار، حيـث لا يوجد منتج تقني فى الذاكرة الحديثة أثار المزيد مـن الاهتمام والجدل والخوف والإثارة.

 

و”شات جي بي تي” هو روبوت محادثة ذو لغة طبيعية مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يمكن للمستخدم طرح اى سؤال عليه، وسيؤدي ذلك الي الحصول على إجابة.

 

يعد استخدام chatbot ChatGPT بحد ذاته أمرًا بسيطًا الي حد ما، حيـث ان كل ما عليك فعله هو كتابة النص الخاص بك وتلقي البيانات، وهو ما قد يدعـم الإبداع عبر الاستجابة للطالبات المتنوعة. 

 

وإذا لم يحصل المستخدم على النتيجة المرجوة، يمكنه تعديل السؤال أو إعطاء تعليمات إضافية لـ ChatGPT، على سبيل المثال سيؤدي البدء بعبارة “اشرح كيف تم إنشاء النظام الشمسي” الي نتيجه أكثر تفصيلاً مع فقرات أكثر مـن “كيف تم إنشاء النظام الشمسي” ، على الرغم مـن ان كلا الاستفسار سيعطي نتائـج مفصلة الي حد ما.

 

خذ خطوة الي الأمام مـن اثناء إعطاء ChatGPT مزيدًا مـن الإرشادات حول الأسلوب أو الأسلوب، بقول “اشرح كيف تم إنشاء النظام الشمسي، ايضا يوفر خيار أخر يتعلق  بطلبات الإدخال الأكثر تحديدًا لمقال مع عَدَّدَ محدد مـن الفقرات أو صفحة ويكبيديا. 

 

لمعرفة ما يمكنه فعله، حاول استخدام ChatGPT فى أنشطة الحياة اليومية أو العمل لترى كيف يمكن ان يساعدك، اطلب منه كتابة رسائل بريد إلكتروني أو صياغة مقترحات عمل أو أفكار وغيرها. 

 

طالما أنه لا يكسر بعض قواعد المحتوى الصريحة أو غير القانونية ، فإن المنشئ سيبذل قصارى جهده لتنفيذ الأوامر، كَمَا مـن المحتمل ان يبدأ “شات جي بي تي” فى ملء الفجوات ببيانات غير صحيحة.

 

 كَمَا تلاحظ أوبن إيه آي، فإن هذه الحالات نادرة، لكن مخالفات الذكاء الاصطناعي أمر وارد بالتأكيد، حيـث تلاحظ الشركة أيضًا ان ChatGPT، التى تستخدم GPT-3.5 LLM (نموذج لغة كثير) ، لديها حاليًا “معرفة محدودة بالأحداث العالميه بعد عَامٌ 2021″، ولمزيد مـن البيانات الحديثة عَنْ العالم، على المستخدم ايضا استخدام أداة أخرى مثل Bing Chat.

 

ومع ذلك لدى المستخدم خيار إدخال الاستعلامات بشكل مستمر حتـى تغلق متصفحك أو تعيد تعيين مجموعه الرسائل لمسح طلباتك السابقة، كَمَا يتم حفظ هذه الدردشات بعد ذلك فى المحادثات فى الشريط الجانبي، حتـى يتم تسمية الدردشة تلقائيًا. 

 

ومن هناك يمكن ادارة هذه الدردشات وإعادة تسميتها أو حذفها حسب الحاجة، يمكن حتـى “إخفاء” محادثات معينة إذا لزم الامر.

 

لديك أيضًا خيار استخدام ChatGPT فى الوضع المظلم أو الوضع الفاتح.

 

بخلاف بينج شات، الذى يمكنه إنشاء صور باستخدام Bing Image Creator وتلقي الصور كمطالبات للأسئلة، يعمل “شات جي بي تي” فقط مع النص فى كلا الاتجاهين، كَمَا تم تضمين هذه الميزة مؤخرًا فى جوجل بارد.

 

كيف يعمل شات جي بي تي؟

على عكس المساعد الصوتي البسيط مثل Siri أو مساعد جوجل، فإن ChatGPT مبني على ما يسمى LLM (نموذج اللغة الكبير). 

 

يتم تـدريــب هذه الشبكات العصبية على كميات هائلة مـن البيانات مـن الإنترنت للتعلم العميق – مما يعني أنها تولد استجابات جديدة تمامًا، بدلاً مـن مجرد إعادة استجابات معلبة محددة، فهي ليست مصممة لغرض محدد مثل روبوتات المحادثة فى الماضي – وهي أكثر ذكاءً بكثير.

 

هذا مضمن فى اسم “شات جي بي تي”، والذي يرمز الي Chat Generative مُحَوِّل مُدرَّب مسبقًا، فى حالة الإصدار الحالي مـن ChatGPT ، فهو يعتمد على GPT-3.5 LLM، تم تـدريــب النموذج وراء ChatGPT على جميع أنواع محتوى الويب بما فى ذلك مواقع الويب والكتب ووسائل التواصل الاجتماعي والمقالات الاخبارية والمزيد – تم ضبطها جميعًا فى نموذج اللغة مـن اثناء التعلم الخاضع للإشراف و RLHF (التعلم المعزز مـن ردود الفعل البشرية)، تقول شركة OpenAI إن هذا الاستخدام لمدربي الذكاء الاصطناعي البشري هو حقًا ما يجعل ChatGPT متميزًا.

 

تم الاعلان “شات جي بي تي” لأول مرة كنموذج أولي للجمهور فى نوفمبر 2022، وسرعان ما نما الي أكثر مـن 100 مليون مستخدم بحلول يناير مـن عَامٌ 2023، مما يجعله البرنامج الأسرع اعتمادًا على الإطلاق، على الرغم مـن ان هذا الرقم القياسي قد تم التغلب عليه بواسطة بديل تويتر ثريدز، كَمَا بدأ فى إسقاط المستخدمين لأول مرة، حيـث اعلنت التقارير أنه خسر 10٪ مـن المستخدمين العالميين فى شهر يونيو، لكنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة.

 

كيف تستخدم “شات جي بي تي”؟

أولاً ، انتقل الي شات أوبن أيه اى، إذا كانـت هذه هى المرة الأولى لك ، فستحتاج الي إنشاء حساب مجاني مع OpenAI قبل البدء، ايضا لديك خيار اختيار تَسْجِيلٌ دخول سهل باستخدام حساب جوجل أو حساب مايكروسوفت، أو مجرد إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.

 

 سيُطلب منك بعد ذلك إدخال رقم هاتف؛ ومع ذلك ضع فى اعتبارك أنه لا يمكن استخدام رقم هاتف افتراضي (VoIP) للتسجيل فى OpenAI، حيـث ستتلقى بعد ذلك رقم تأكيد، ستدخله فى صفحة التسجيل لإكمال الإعداد.

 

سترى بعض القواعد الأساسية حول “شات جي بي تي”، بما فى ذلك الأخطاء المحتملة فى البيانات، وكيفية قيام OpenAI بجمع البيانات، وكيف يمكن للمستخدمين إرسال التعليقات – وكلها تتساءل عما إذا كان ChatGPT آمنًا للاستخدام أم لا، بمجرد الانتهاء مـن ذلك ستعلم أنك قد سجلت بنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى