الاخبار العربية والعالمية

كيف تواجه المنافسة غير الصحية فى مكان العمل؟ | طريقة حياة سام نيوز اخبار

عمّان- وجود قليل مـن المنافسة الصحية فى مكان العمل لا يؤذي أحدا أبدا، ولكن عندما تتحول الي حرب شاملة، فأنت تعلم ان لديك مشكلة بين يديك.

فى الواقع، كثير مـن المنافسة يمكن ان تسبب التوتر، وتقتل الروح المعنوية لدى عديد مـن الزملاء.

إذا كيف تتعامل مع زميل العمل المزعج الذى يسعي دائما إحباطك والحصول على الأفضل فى العمل؟ وكيف يجب ان تتعامل مع المنافسة فى مكان العمل؟

1-لا تخلو بيئة عمل في بعض الأوقات من المنافسة غير الصحية-(بيكسلز)
بيئة العمل غير الصحية تجعل الوضع العام غير مريح (بيكسلز)

المنافسة تحفيز أم إحباط؟

يقول المدرب فى ادارة الأعمال والتطوير الشخصي والمهني محمد تملي إن المنافسة فى العمل تعتـبر شكلا مـن أشكال التحفيز للموظفين، إذ تساعدهم على زيادة الإنتاجية والابتكار وتفجير طاقاتهم الإبداعية، لكن عندما تصبح المنافسة غير صحية تكون مضرة للأفراد وتؤثر سلبًا على بيئة العمل، لينعكس ذلك على أداء الموظف وإبداعه.

ويضيف -للجزيرة نت- أنه “ربما لا تخلو بيئة عمل فى بعض الأوقات مـن هذه المنافسة غير الصحية، خاصة عندما تفتقر جهة العمل للثقافة المؤسسية الإيجابية”.

وتابع أنه اثناء مدة عمله فى ادارة الموارد البشرية وجد “ان لمثل هذه المنافسة تأثيرا سلبيا على الموظفين”.

ويتمثل التأثير السلبى فى ما يلي:

  • شعور الموظفين بالضغط النفسي.
  • خسارة الثقة بين الموظفين والإدارة، لا سيما عندما يتم تقديم معلومات مغلوطة بهدف الظهور والتميز.
  • خسارة التواصل الفعال بين الموظفين.
  • تحوّل العمل مـن صيغة التعاون والعمل الجماعي الي العمل الفردي.
    المدرب محمد تملي
    تملي: إذا كانـت المنافسة غير الصحية تؤثر سلبًا على أدائك وراحتك النفسية فاطلب الدعـم مـن الإدارة (الجزيرة)

نصائح للتعامل فى بيئة عمل غير صحية

يرى المدرب تملي ان بيئة العمل غير الصحية تجعل العمل غير مريح ويسوده القلق، وتصبح بيئة غير آمنة وغير مناسبة للموظفين الموهوبين، مما يؤثر على راحتهم النفسية وتركيزهم وقدرتهم على العمل بكفاءة.

ويقدم بعض النصائح للتعامل مع المنافسة غير الصحية فى مكان العمل:

  • عليك تجنب الانجذاب للمنافسة السلبية، والتركيز على تحقيق أهدافك الشخصية.
  • اعمل على تطوير مهاراتك وتعزيز أدائك بشكل مستقل.
  • حاول بناء علاقات صحية مع زملائك فى العمل.
  • حافظ على نفسيتك الإيجابية وابتعد عَنْ الأحاديث السلبية وانتقاد الآخرين.
  • انظر الي المنافسة على أنها فرصة للنمو والتطور.
  • حافظ على الاحترام والاحترافية فى التعامل مع زملائك.
  • إذا كانـت المنافسة غير الصحية تؤثر سلبًا على أدائك وراحتك النفسية، فلا تتردد فى طلب الدعـم مـن الإدارة.

ورغم اهميه تنفيذ النصائح المذكورة، فعلينا ان نفهم ان المنافسة الصحية هى جزء طبيعي مـن العمل، ويمكن ان تكون محفزا قويا للإبداع والابتكار.

ومع ذلك، يجب ان نحافظ على توازن صحي ونعمل معًا مـن اجل خلق بيئة تشجع على الابتكار والتعاون، وتعزز رفاهية الموظفين وإبداعهم، وفق المدرب تملي.

1-مدربة تنمية بشرية معتمدة من اتحاد المدربين العرب سوسن الكيلاني- (الجزيرة)
كيلاني تدعو الي التمسك بالتنافس الصحى والشريف مهما كانـت الظروف (الجزيرة)

المنافسة الصحية مرغوبة ولكن..

تتفق مدربة التنمية البشرية سوسن كيلاني مع المدرب تملي بأن المنافسة الصحية مرغوبة جدا فى العمل، لأنها تعطي حوافز للتقدم والتطور والإبداع، وتخرج الطاقات الكامنة عند الموظف وتفسح المجال لبيئة ابتكارية موفرة للوقت والجهد وداعمة للتميز.

وتضيف فى حديثها مع الجزيرة نت ان المنافسة أمر تحتاجه كل مؤسسة فى هذا العصر الذى نواجه فيه كثيرا مـن التحديات وعلى كل المستويات، خصوصا مع التقدم التكنولوجي الهائل والذكاء الاصطناعي الذى أصبح يجتاح كل العالم منذرا الكسالى والراكنين الي المحسوبية والمصالح الضيقة الشخصية بأنه لا مكان لهم فيه.

وتعتبر ان الشخص الذى لا يثبت نفسه ويحقق ذاته وينافس على وظيفته سينتهي به الامر فى بيته، لانه لا تراجع عَنْ التقدم للأمام، وفق تعبيرها.

وتقول كيلاني إن كل منصب تصل إليه عَنْ طريق مسابقه غير صحية وغير شريفة “سيكون وبالا عليك أولا وأخيرا، لانه يخالف المبادئ والقيم والعقيدة التى تربينا عليها، والتي كانـت السبب فى البركة فى الرزق والمال والولد”.

وتدعو كيلاني الي التمسك بالأخلاق الحميدة ومعاملة الناس بالحسنى والتنافس الصحى والشريف مهما كانـت الظروف، لأن هذا يحافظ على صحتك النفسية ويجعل ضميرك مرتاحا.

وتضيف “فى العالم متسع ليعم الخير كل مكان إذا أخلصنا النية، وتوكلنا على الله، وعملنا كل ما فى وسعنا وطورنا أنفسنا ومددنا يد العون للآخرين بشرف ونية طيبة، فننجو وتنجو السفينة”.

بيئة العمل غير الصحية تجعل العمل غير مريح ويسوده القلق-(بيكسلز)
إذا كان هناك زميل يتنافس معك باستمرار، اعلن معه بطريقة هادئة فربما لا يدرك أنه يبالغ بالمنافسة (بيكسلز)

التعامل مع المنافسة بطريقة احترافية

يرصد موقع “كارير أديكت” بعض النصائح للتعامل مع المنافسة بطريقة احترافية ورشيقة الي حد ما، ومنها:

  • تقييم الوضع: عليك تقييم الموقف والتأكد مـن عدم وجود اى سوء فهم، إذ يختلف كل مكان عمل عَنْ الآخر، لذا مـن المفيد التفكير بينما إذا كنت حساسا بعض الشيء تجاه الموقف، أو إذا كان الوضع تنافسيا كَمَا تعتقد، وقم بتقييم إذا ما كان زميل معين يبدو قادرا على المنافسة، أو إذا ما كان النادي ككل.
  • لا تفقد الانتباه: مـن السهل السماح لزميل العمل التنافسي بالتأثير سلبا على حياتك العملية، مما يجعلك تفقد الانتباه عمدا، وفي النهايه، تحقيق فـوز سهل له. لذلك تعلم كيفية مقاومة الإغراء والتركيز على ما تم تعيينك للقيام به.
  • اعلن مع الزميل التنافسي: إذا كان هناك زميل معين يتنافس معك باستمرار، فإن الشيء الذى يجب عليك فعله هو التحدث معه بطريقة هادئة. ففي نهاية المطاف، ربما لا يدرك هو نفسه حتـى أنه يبالغ بالمنافسة، وأن ذلك يضر بمعنويات النادي.
  • تنافس مع نفسك: استخدم هذه المنافسة لتصحيح نفسك ومهاراتك، وتحويل طاقتك للتركيز على تحسين نقاط القوة لديك، والتخلص مـن نقاط الضعف إن وجدت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى