الاخبار العربية والعالمية

ماذا تعني رموز الحماية للأجهزة الإلكترونية؟ | تكنولوجيا سام نيوز اخبار

يمكن للمستخدم التعرف على ما إذا كان الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي أو قارئ الكتب الإلكترونية محميا امام توغل الماء أو الغبار عَنْ طريق الرموز الموجودة فى المواصفات الفنية.

وأوضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية فى تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية ان العديد مـن الشركات المنتجة تقوم باختبار منتجاتها واعتمادها وفقا لمعايير محددة، أو ما يعرف باسم أنواع الحماية، وإلى جانب الأجهزة الجوالة يسري ذلك أيضا على كاميرات المراقبة أو المصابيح التى تُستعمل فى النطاقات الخارجية أو فى الهواء الطلق.

وأوضحت الهيئة أنه عادة ما يتكون الرمز المعني مـن أربعة أرقام، ويبدأ بالحرفين “آي بي”، إشارة الي مصطلح الحماية الدولية، وبعد هذين الحرفين يوجد رقمان آخران يشيران الي ما يلي:

  • يشير الرقم الاول الي الحماية امام توغل الأجسام الغريبة، فبدءا مـن الرقم 5 فإن الأتربة لا تؤثر فى الجهـاز، وبدءا مـن الرقم 6 لا يُسمح بتوغل اى غبار الي دَاخِلٌ الجهـاز.
  • اما الرقم الثانى فيشير الي درجة الحماية امام توغل المياه، ويعني الرقم 3 الحماية امام الأمطار، ولكن بدءا مـن الرقم 5 فإن الجهـاز يكون محميا امام تيار المياه مـن الصنبور، وبدءا مـن الرقم 8 فإن الجهـاز يمكن ان يتعرض للسقوط أو الغمر فى المياه بدون حدوث أية تلفيات.

فمثلا، يعني الرمز “آي بي 68” ان الجهـاز مقاوم للغبار ومقاوم للماء، اما الرمز “آي بي 50” فإنه يشير الي ان الجهـاز محمي امام الغبار ولكنه ليس مقاوما للماء.

وإذا لم تتوافر هناك أية حماية امام توغل الأجسام الغريبة أو الماء الي دَاخِلٌ الجهـاز، فإن الكود يتضمن الرقم 0 أو X.

وغالبا ما يمكن للمستخدم العثور على نوع الحماية  فى موضع بارز على عبوات التغليف، علاوة على أنه يمكن الاطلاع عليها فى تعليمات التشغيل أو عبر موقع الشركة على الإنترنت، ودائما ما يكون فى شكل حاشية سفلية أو فى المواصفات الفنية.

الأجهزة الجديدة فقط

وأوضح الخبراء الألمان ان نوع الحماية ينطبق على الأجهزة الجديدة فقط؛ نظرا لأن جودة الأجهزة قد تتدهور مع مرور الوقت.

ويسري هذا المعيار أيضا على مياه الصنبور فقط؛ لأن المياه المالحة أو المعالجة بالكلور فى حمامات السباحة يمكن ان تتسبب بتلف العوازل الموجودة فى الجهـاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى