الاخبار العربية والعالمية

مستشار بايدن: لا تغيير فى سياسة الدعـم الأمريكي لأوكرانيا بطائرات “إف

تعمل ادارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليـوم السبت على تبديد الانطباع بأن دعمها، الذى تم الإعلان عنه حديثا، لتشكيل تحالف لتدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات المقاتلة كان تحولا سياسيا.

وذكر جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، على هامش قمه مجموعه السبع فى مدينة هيروشيما فى اليابان “لم يتغير شئ”.

وأصر على ان الولايات المتحدة لم تسحب على الإطلاق الطائرات المقاتلة، طراز “إف16-” مـن الطاولة جاء الى.

موعد تسليم الطائرات

كان بايدن قد أبلغ زعماء مجموعه السبع فى هيروشيما الامس الجمعة، ان واشنطن ستدعم التدريب المشترك للحلفاء للطيارين الأوكرانيين، على طائرات مقاتلة مـن الجيل الرابع، بما فى ذلك طائرات “إف16”.

كان مسؤول كثير بالحكومة الأمريكية قد اعلن على هامش قمه مجموعه السبع فى مدينة هيروشيما باليابان الامس الجمعة إنه فى الوقت الذى يتم فيه التدريب، سيقرر ائتلاف مـن الدول المشاركة فى هذا الجهد، موعد تسليم الطائرات، وعددها، ومن سيقوم بتوفيرها.

وسيتم التدريب خارج أوكرانيا فى مواقع فى أوروبا، وسيستغرق عدة اشهر، وفقا للمسؤول الأمريكي، الذى أشار الي ان مـن المحدد ان يبدأ التدريب اثناء الأسابيع القادمة.

محادثات دولية حول أوكرانيا

وفي ضوء متصل، اعلن”سوليفان”، اليـوم السبت إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعمل عـقد محادثات بداية هذا الاسبوع مع نَظِيرِه البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشأن أوكرانيا وسيادة وسلامة أراضيها التى تعتـبر قضية “مقدسة”.

ويحضر لولا ومودي قمه لمجموعة السبع فى هيروشيما بناء على دعوة مـن اليابان التى تستضيف هذا العام المجموعة التى تضم أيضا الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان بايدن سيضغط على الزعيمين أو يحثهما على اتباع نهج صارم مع الصين وروسيا، اعلن سوليفان “اعتقد ان الضغط هو تعبير خاطئ، أعني أنه لا يعبر عَنْ طريقة تعامل الرئيس بايدن مع زعيمين مهمين تربطه بهما علاقات متينة مثل الرئيس لولا ورئيس الوزراء مودي.

وقال سوليفان للصحفيين فى هيروشيما إنه بدلا مـن ذلك فإن بايدن سيبحث عَنْ فرصة للتحدث معهما حول الدور البناء الذى يمكن ان تضطلع به كل دَوْلَةٌ فى دعـم العنصر الاساسى والأهم لأي نتيجه، وهو سيادة وسلامة الأراضي، وهو أمر مقدس فى ميثاق (الأمم المتحدة)”.

ومن المحدد ان يقابل بايدن بمودي فى اطار قمه ثالثة لمجموعة الحوار الرباعي مع أستراليا واليابان على هامش قمه مجموعه السبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى