عـقد المهرجان القومي للمسرح المصرى برئاسة الفنان محمد رياض، جلسة نقاشية عَنْ “إعداد الممثل والورش التمثيلية”، وأدار الجلسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف و ســاهم فى الندوة كلاً مـن: الناقد ناصر العزبي، والفنان والمخرج إميل شوقي والفنان والمدرب المسرحي حازم الصواف .
المهرجان القومي للمسرج المصرى
فى البداية اعلن الشاعر والكاتب محمد عبد الحافظ : “نحتاج المزيد مـن الورش فى جميع المجالات حيـث تعد الورش مـن اهم أساسيات تكوين وإعداد الممثل وأصبح هناك تنوعا فى الورش فى كل المجالات”.
الناقد ناصر العزبي قام بعرض عمليات بحث “الورش المسرحية فى مصر” بالنيابة عَنْ الباحث فيصل الطحان، واستعرض المزيد مـن البيانات فى بحثه عَنْ الورش المسرحية فى مصر وتاريخ أول ورشة وأهم مـن قدموا الورش فى مصر .
المهرجان القومي للمسرج المصرى
وتحدث حازم الصواف عَنْ تجربته فى تقديم الورش، فقد أسس فرقة ستوديو أوديشن المسرحية المستقلة لفنون الأداء عَامٌ 2018، و هى فرقة تعتمد فى أغلب أنشطتها المسرحية على عمل ورش إعداد ممثل يحرص فيها المدرب حازم الصواف على تعليم المتدربين فنون الأداء المتنوعة أهمها ” الإلقاء و التمثيل باللغة العربية الفصحى و الإرتجال و الحكى “.
وأضاف الصواف: “يحرص ستوديو أوديشن على التطبيق العملى لنظريات عديدة و مناهج عملية عَنْ فن التمثيل على كل ممثل و عاشق لهذا الفن الراقى ان يدرسها نظريا و يمارسها و يطبقها بشكل عملى، منها ما جاء فى مناهج إعداد الممثل لـ ” ستانسلافسكى و تلامذته لى ستراسبرغ و ستيلا أدلر و سانفورد ميسنر “، و التأكيد على الممثلين والمتدربين فى ورش و تدريبـات ستوديو أوديشن على اهميه ” ان تقرأ ، ان تلاحظ ، ان تفكر ، ان تتخيل ، ان تكون صاحب وعى دراما و قادرة على تفسير و تحليل الشخصيات و المواقف الدرامية اثناء تجسيدها ، وفى المقام الاول والأخير ان تستمتع بكل ما تفعله كممثل اثناء تجارب الأداء المتنوعة ” التى تتيحها الفرقة لكل متدرب فى مشاريع تمثيل ترصد فى نهاية هذه الورش”.
المهرجان القومي للمسرج المصرى
اما المخرج إميل شوقي فقال: أريد توضيح الفرق بين ورش المسرح، وورش التمثيل فورشة المسرح هى التى تشمل كل عناصر العمل المسرحي مـن ملابس، وديكورات، وماكياج، وكل التجهزات الخاصة بالمسرحية، بينما ورش التمثيل فالاهتمام فيها فقط بالممثل وتدريبه، ود. نبيل منيب هو صاحب اهم وأكبر الورش التمثيلية وتخرج مـن ورشته العديد مـن النجوم العملاقة.
واستكمل إميل كلمته قائلاً : هناك فلسفة و منطق للعرض المسرحي فليس كل ما يرصد علي المسرح نطلق عليه عرض مسرحي حيـث يجب علي الممثل ان يكون حاضر دائماً، ذهنياً وجسمانيا و هذا بعيد تمام عَنْ الورشة التمثيلية وما تقدمه مـن عروض، و مسرح الطليعة علي مدار تاريخه لم يرصد عرض تقليدي، فدائما يقوم بتقديم عروض متجددة ومختلفة، و مـن ابرز عروضه المسرحية “دقة زار” هى مسرحية تتحدث عَنْ الزار وكيفية علاج المريض النفسي واستخدم فرقة زار حقيقي لإيصال فكرة .
المهرجان القومي للمسرج المصرى