الاخبار العربية والعالمية

نقدم لكم “الإبادة الجماعية” و”جرائم الحرب” فى نظام روما الاساسى | البرامج سام نيوز اخبار

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة بدأت مجموعـات حقوقية تحذر مـن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية الواسعة فى حق المدنيين بالقطاع، وتصفها بأنها ترقى الي “جرائم الإبادة الجماعية” و”جرائم الحرب”.

ويستند قانونيون فى توصيفهم لممارسات إسرائيل فى قطاع غزة على مواد نظام روما الاساسى، الذى أُنشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية.

وكما ورد فى تقرير بثته قناة الجزيرة، تعرّف المادة السادسة مـن نظام روما الاساسى الإبادة الجماعية ضوء مجموعه مـن البنود، أبرزها ما يستند إليه قانونيون بأن إحكام الحصار على قطاع غزة بقطع المياه والكهرباء ومنع إدخال المواد الطبية يندرج ضوء هذه المادة.

وبحسب نظام روما الاساسى، فإن مسؤولية جنائية قد تترتب على مسؤولين إسرائيليين، ويستدل على ذلك -وفق قانونيين- بتسليح المستوطنين وحثهم على ارتكاب جرائم القتل، ونزع صفة البشر عَنْ الفلسطينيين، كَمَا ورد مؤخرا فى خطاب وزير الدفـاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

وتندرج تلك الأفعال وغيرها ضوء فقرة جرائم الحرب، ويستند خبراء فى ذلك الي استهداف أحياء سكنية مكتظة فى مناطق قطاع غزة، إضافة الي تعمد استهداف ومهاجمة مرافق طبية ودينية ومنشآت مدنية.

كَمَا ان محاولة قوات الاحتلال الإسرائيلي تهجير السكان فى قطاع غزة أو إجبارهم على الانتقال مـن مناطقهم تندرج ضوء جرائم الحرب.

وبحسب نظام روما -الذى أسس لإنشاء محكمة الجنايات الدولية- فإنه مـن اختصاص المحكمة النظر بينما يندرج فى اطار جرائم الحرب والجرائم امام الإنسانية والإبادة الجماعية.

وجاء فى تقرير الجزيرة أنه يحق لأفراد أو جماعة أو منظمة إحالة ملفات أو معلومات حول انتهاكات محتملة الي المحكمة، لتحال بعدها الي مدع عَامٌ يتخذ القرار بشأن اختصاص المحكمة فى النظر بالاتهامات أو البيانات المقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى