الاخبار العربية والعالمية

واشنطن تبحث جدولا زمنيا لمعارك غزة و”تنشيط” السلطة الفلسطينية | اخبار سام نيوز اخبار

|

اعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن الولايات المتحدة ناقشت مع إسرائيل جدولها الزمني للعمليات العسكرية فى غزة. وأشار مسؤول أميركي الي ان واشنطن تحدثت مرارا مع الإسرائيليين بشأن مستقبل الحكـم فى قطاع غزة، وقد عمليات بحث البيت الأبيض مع مسؤولين فلسطينيين ما وصفه بـ”تنشيط السلطة الفلسطينية” بحيث تكون قادرة على حكـم غزة والضفة الغربية وفق تعبيره.

ونقلت وكالة رويترز عَنْ سوليفان ان إسرائيل أرسلت بالفعل موقع عمليتها البرية بدون ان يذكر تفاصيل. وأضاف “سأقول فقط إننا تحدثنا معهم حول ما يفكرون فيه بينما يتعلق بالمدة وكيف يندرج ذلك ضوء إستراتيجية طويلة المدى لمعالجة هذه القضية التى تتجاوز مجرد الوسائل العسكرية”.

مـن جانبه اعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية فى مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن الولايات المتحدة تحدثت لمرات عدة مع الإسرائيليين بشأن مستقبل الحكـم فى قطاع غزة. وأضاف كيربي ان المحادثات ستستمر بشأن مرحلة ما بعد الحرب فى غزة.

كيربي: الولايات المتحدة لا تدعم اى احتلال إسرائيلي لغزة أو تهجير لأهلها (الفرنسية)

رفض أميركي

وأشار كيربي الي ان الولايات المتحدة لا تدعم اى احتلال إسرائيلي لغزة أو تهجير لأهلها. وأضاف ان أية سلطة تحكم غزة مستقبلا يجب ان تمثل الفلسطينيين وتستجيب لتطلعاتهم، مؤكدا ان بلاده لا تعرف بعد كيف سيكون شكل هذه السلطة مستقبلا حسب تعبيره.

وأضاف كيربي ان واشنطن تعمل مع الجانب الإسرائيلي لمساعدته على توخي أكبر قدر ممكن مـن الحذر اثناء العمليات العسكرية فى قطاع غزة على حد وصفه.

مـن جانبه اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن واشنطن تعارض اى تقليص فى مساحة غزة بعد انتهاء الحرب. وأكد ان الولايات المتحدة تعارض إقامة اى مناطق عازلة مقترحة دَاخِلٌ حدود القطاع.

كَمَا حذر مسؤولون أميركيون إسرائيل فى تصريحـات لشبكة “سي إن إن” الأميركية مـن ضرورة انتهاء الهجمات الإسرائيلية بشكلها الحالي على غزة بحلول يناير/كانون الثانى القادم. وأضاف المسؤولون، ان الولايات المتحدة تعتقد ان الوقت الذى يتعين على إسرائيل الحفاظ عليه لمواصلة الدعـم الدولى لها يتضاءل بسرعة.

وقبل أيام قليلة، نقلت وكالة رويترز عَنْ أحد مستشاري نتنياهو ان إسرائيل تعد خطة تفصيلية لإقامة منطقه عازلة فى غزة.

كَمَا نقلت عَنْ مسؤول إسرائيلي آخر أنه ليس واضحا عمق هذه المنطقة العازلة، وأضافت أنها قد تصل الي كيلومتر أو كيلومترين أو مئات الأمتار دَاخِلٌ غزة.

مقابلة لاحق بين عباس (يمين) ووزير الخارجية الأميركي (الأناضول)

تنشيط السلطة

وفي ضوء التحركات الأميركية اعلن البيت الأبيض إن فيل جوردون مستشار نائبة الرئيس للأمن القومي الأميركي التقى الرئيسَ الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين فلسطينيين برام الله حيـث أطلعهم على فحوى اجتماعاته مع المسؤولين الإسرائيليين.

وأضاف البيت الأبيض ان جوردون عمليات بحث مع المسؤولين الفلسطينيين “تنشيط” السلطة الفلسطينية.

وأكد ان السلطة الفلسطينية التى يتم تنشيطها يجب ان تكون قادرة على حكـم غزة والضفة الغربية.

وشدد على ضرورة تعزيز قوات أمن السلطة الفلسطينية لتتولى المسؤوليات فى غزة فى نهاية المطاف، وفق تعبير البيت الأبيض.

كَمَا اعتبر المسؤول الأميركي ان “حماس لا تمثل الفلسطينيين” وأنها لا تستطيع السيطرة على غزة عند انتهاء الحرب على حد تعبيره.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت 16 ألفا و248 شهيدا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة الي 43 ألفا و616 جريحا.

ومنذ بداية الحرب التى اندلعت بعد عملية طوفان الأقصى فى السابع مـن أكتوبر/تشرين الاول الماضي، اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا إن إسرائيل تسعى لانتزاع السيطرة الأمنية فى غزة والاحتفاظ بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى