اقتصاد

وول ستريت جورنال: واشنطن تخشى تسليح بوتين للحوثيين

وقالت الصحيفه: “ويشعر المسؤولون بالقلق على وجه الشأن مـن ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن ان ينتقم مـن اثناء تسليح المتمردين الحوثيين المتمركزين فى اليمن، والذين يشاركون فى حملة طويلة الأمد لمهاجمة السفن فى البحر الأحمر”.

وتأتي هذه التحذيرات فى وقت يعيد فيه القادة الغربيون النظر فى القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى جاء الى أوكرانيا، خاصة بعد مضي إيران فى إرسال صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا لاستخدامها فى أوكرانيا.

ومن بين هذه الصواريخ “ستورم شادو” البريطانية، القادرة على ضرب اهداف على بُعد 155 ميلاً، وهو ما قد يمنح أوكرانيا تفوقًا عسكريًا فى اثناء التقدم الروسي البطيء على الجبهات.

طلبت كييف أيضًا الإذن باستخدام صواريخ “سكالب” الفرنسية وأنظمة الصواريخ التكتيكية الأمريكية المعروفة باسم ATACMS.

 وبينما تميل فرنسا الي رفـع الحظر عَنْ استخدام “سكالب”، لا يزال الرئيس الأميركي جو بايدن غير مستعد للموافقة على استخدام أوكرانيا لأنظمة ATACMS لضرب روسيا، نظرًا لمخاوف البنتاغون بشأن المخزون الأميركي.

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، ان موقف ادارة بايدن لم يتغير بشأن توفير قدرات ضربات بعيدة المدى لأوكرانيا، مشيرًا الي ان الإدارة تأخذ تهديد بوتين على محمل الجد.

وبينما تم تسليم بعض صواريخ “ستورم شادو” بالفعل الي أوكرانيا، تم استخدامها فى المقام الاول لضرب القوات الروسية فى المناطق الأوكرانية المحتلة.

فى هذا السياق، أوضح بوتين ان استخدام أوكرانيا لهذه الصواريخ لضرب روسيا سيقرب دول الناتو مـن الصراع. وعلق على هذا التحذير بالقول: “هذا يعني ان دول الناتو – الولايات المتحدة والدول الأوروبية – فى حالة حرب مع روسيا”، مشددًا على ان بلاده ستتخذ إجراءات مناسبة رداً على تلك التهديدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى