الاخبار العربية والعالمية

8 طرق للوقاية مـن الإصابة بـ”العين الوردية”.. أبرزها غسل اليدين

العين الوردية هو التهاب يصيب الغشاء الذى يغطي العين ، والمعروف بالملتحمة ، ويمكن ان يكون الالتهاب فيروسيًا أو بكتيريًا ويؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما ، وهو سريع الانتشار ومعدٍ وسهل العلاج. بينما يلي بعض الإجراءات الوقائية التى يمكن ان تساعد فى تقليل خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة ، وفق ما نشره موقع “doctor.ndtv”.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة:

1. مراقبة النظافة الشخصية

النظافة الشخصية عملية جدًا لمنع انتشار التهاب الملتحمة. اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون ، خاصة قبل لمس عينيك أو وجهك. تجنب فرك عينيك لأن لمس الأسطح أو اليدين الملوثة يمكن ان يرصد العدوى.

2. تجنب لمس وجهك وعينيك

تجنب لمس وجهك أو عينيك دون داع لأن ذلك يزيد مـن فرصة انتقال البكتيريا أو الفيروسات الي العينين ، وإذا كنت بحاجة الي لمس عينيك فتأكد مـن نظافة يديك أو استخدم منديلًا أو منديلًا وحيدًا.

3. تجنب مشاركة الأغراض الشخصية

التهاب الملتحمة شديد العدوى ، لذا مـن المهم تجنب مشاركة العناصر الشخصية مثل المناشف أو قطرات العين أو مستحضرات التجميل أو العدسات اللاصقة ، حيـث يمكن ان تؤدي مشاركة هذه العناصر بسهولة الي نقل البكتيريا أو الفيروسات التى تسبب التهاب الملتحمة.

4. الحفاظ على بيئة نظيفة

حافظ على محيطك وحيدًا وخاليًا مـن الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح ، حيـث يمكن ان تؤدي هذه الجزيئات الي تفاقم تهيج العين. لمنع انتشار الجراثيم ، قم بتنظيف وتعقيم الأسطح الشائعة بانتظام مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة ولوحات مفاتيح الكمبيوتر.

5. ارتداء النظارات الشمسية

يمكن ان يمنع ارتداء النظارات الشمسية فى الهواء الطلق عينيك مـن الاتصال المباشر بالملوثات ومسببات الحساسية فى الهواء ، بالإضافة الي ان النظارات الشمسية تخلق حاجزًا يمنع مصادر العدوى المحتملة مـن دخول عينيك.

6. تجنب استخدام منتجات العين منتهية الصلاحية أو الملوثة

تأكد مـن التحقق مـن تواريخ انتهاء الصلاحية على قطرات العين ومحاليل العدسات اللاصقة ومنتجات العناية بالعين الاخرى. تخلص مـن المنتجات منتهية الصلاحية وتجنب استخدام المنتجات التى يبدو لونها مشوهًا أو ملوثة ، لأنها قد تدخل بكتيريا ضارة الي عينيك.

7. حافظ على نظافة العدسات اللاصقة

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، فاتبع إجراءات النظافة المناسبة لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة. اغسل يديك جيدًا قبل التعامل مع العدسات وقم بتطهيرها بانتظام حسب توجيهات طبيب العيون. تجنب النوم بالعدسات اللاصقة أو ارتدائها لفترة أطول مـن الموصى بها.

8. اطلب العناية الطبية فى وقت مبكر

إذا لاحظت أعراض التهاب الملتحمة مثل الاحمرار أو الحكة أو الإفرازات أو دموع العين ، فاستشر الطبيب على الفور ، حيـث يمكن ان يساعد التشخيص والعلاج فى الوقت المناسب فى منع انتشار العدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى