أخبار فلسطين

ذعر فى بريطانيا.. الشرطة خارج الخدمة لأول مرة


لأول مرة فى تاريخها، تعطلت خدمات الاتصال مع الرقم الموحد للشرطة والطوارئ فى بريطانيا صباح اليـوم الأحد، واضطرت ادارة الشرطة الي وضع رقم بديل بشكل عاجل وطلبت مـن الجمهور تجنب الاتصال لأي غرض غير طارئ لحين إصلاح الخلل التقني، الذى تسبب بتعطيل الخدمات، بينما تسبب هذا العطل بمخاوف بأن يستغل المجرمون هذا الخلل وتزداد نسبه نشاطهم.

وكشفت الشرطة البريطانية ان رقم الطوارئ المعتمد والمعروف لديها (999) قد تعطل بسـبب “خطأ فني”، وطلبت مـن البريطانيين الاتصال بالرقم (101) كبديل للرقم الأصلي، اما بالنسبة للمكالمات غير الطارئة فطلبت الشرطة “الانتظار حتـى وقت لاحق”.

وهذه هى المرة الأولى التى يحدث فيها هذا الخلل فى بريطانيا، على الأقل فى السنوات الاخيره، حيـث لم يسبق ان واجه البريطانيون مشكلة فى الاتصال بالشرطة على رقم الطوارئ لغايات الاستثغاثة أو تقديم البلاغات العاجلة أو طلب المساعدة.

بينما شرطة العاصمة لندن نشرت تغريدة على “تويتر” فى الساعة 8:20 مـن صباح الأحد تقول: “نظراً لوجود خطأ تقني يؤثر على عَدَّدَ مـن قوات الشرطة، فإن العديد مـن مكالمات 999 غير متصلة”.

وأضافت: “حتـى إشعار آخر، يرجى الاتصال بالرقم 101 فى حالة الطوارئ. يرجى الاتصال فقط فى حالات الطوارئ والرجاء الانتظار حتـى وقت لاحق لإجراء اى مكالمة غير طارئة”.

رقم بديل

وغردت شرطة غرب يوركشاير على “تويتر” أيضاً: “تواجه مجموعه الاتصالات مشاكل فى جميع ارجاء البلاد مع وجود خطأ فى الاتصال بالرقم 999، إذا كنت تحاول الوصول الي الشرطة ولا يمكن المرور، يرجى الاتصال بـ101، اما للحصول على مساعدة طبية فعليك الاتصال على الرقم 111″، وأضافت: “شركة BT تحاول إصلاح هذه المشكلات الفنية فى اسرع وقت ممكن”.

وأثار هذا الخلل موجة مـن الجدل فى بريطانيا، حيـث أبدى العديد مـن المعلقين تخوفهم مـن ان هذا العطل قد يؤدي الي زيادة الجرائم فى البلاد، وأن بعض المجرمين أو الخارجين عَنْ القانون قد يقوم باستغلاله للقيام ببعض الأنشطة.

وكتب أحد المغردين على “تويتر”: “هناك حالة مـن الفوضى، يجب التحقيق فى ذلك بشكل صحيح”، بينما اعلنت إحدى المعلقات: “حسناً، هذا سخيف.. إذا تم اختراق الرقم 999 فمن الممكن 101 أيضاً ان يحدث له ذلك فى حالات الطوارئ، يستغرق الامر مليون يـوم عمل للوصول الي اى شخص.. حظ سعيد فى حالات الطوارئ”.

وعلق شخص قائلاً: “بريطانيا عظيمة جداً”، بينما اعلن آخر: “بالنسبة لي أشعر بأن هناك هجوما سيبرانيا أدى الي هذا العطل”. وكتب ديفيد هوبسون: “لا يوجد شيء يعمل فى هذا البلد”.

وكتب كريس سميث معلقاً على إعلان الشرطة: “لا جدوى مـن الرقم البديل، فأنتم لا تأتون فى جميع الأحوال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى