الاخبار العربية والعالمية

اليونان وتركيا تتعهدان بإعادة ضبط العلاقات.. وتجاوز الخلافات

صرح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليـوم الأربعاء ان بلاده مستعدة “لإعادة العلاقات” مع تركيا المجاورة فى محاولة للتغلب على عقود مـن الصراع بين الدولتين العضوين فى الناتو.

عـقد ميتسوتاكيس اجتماعا لمدة ساعة الأربعاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمه حلف شمال الأطلسي فى فيلنيوس ، ليتوانيا ، وقال للصحفيين إنهم اتفقا على مواصلة الاتصالات رفيعة المستوى.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني: “مشاكلنا لن تحل بطريقة سحرية ، لكن اجتماع اليـوم أعلن عزمي والرئيس أردوغان على إعادة الاعلان العلاقات اليونانية التركية”.

وقال ميتسوتاكيس إن الوزراء مـن الجانبين سيجتمعون فى وقت لاحق هذا الصيف فى سالونيك بشمال اليونان.

من الاجتماع التركي اليوناني في ليتوانيا

مـن الاجتماع التركي اليوناني فى ليتوانيا

عضو السويد

وعقدت المحادثات يـوم الأربعاء ، بعد يـوم مـن إسقاط تركيا اعتراضها على عضوية السويد فى حلف شمال الأطلسي ، وأشارت الي استعداد أكبر لتقليل التوترات مع الدول الغربية ، بما فى ذلك اليونان.

لا تزال تركيا واليونان على خلاف حول الحدود البحرية فى شرق البحر المتوسط ​​، وهو نزاع يؤثر على الهجرة غير الشرعية الي الاتحاد الأوروبي ، وحقوق التعدين ونشر القوة العسكرية.

تتطلع القوتان أيضًا الي تحديث قواتهما الجوية بمساعدة الولايات المتحدة.تريد تركيا الحصول على طائرات مقاتلة حديثة ومحسنة مـن طراز F-16 ، بينما تريد أثينا الانضمام الي برنامـج F-35.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى