أخبار فلسطين

تسلا فى مأزق خطير.. ثغرة أمنية تهدد نظام سياراتها!

يبدو ان تسلا، التى تعتـبر واحده مـن ابرز الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية بالعالم، فى مأزق خطير.

فقد وضح فريق مـن الباحثين عَنْ قدرتهم على اختراق نظام تسلا الترفيهي، وفق موقع “TechCrunch”.

“تفكيك حماية” السيارة

فى التفاصيل استخدم النادي طريقة تُعرف بـ”تقلب الجهد الكهربائي”، حيـث قام بتغيير الجهد المتوصل الي المعالج (AMD) المستخدم فى نظام الترفيه. وبالتالي، استطاع “تفكيك حماية” السيارة والتحكم فى مزايا محددة دون الحاجة للدفع.

وأشارت النتائج الي قدرة الباحثين على تنشيط بعض المزايا التى تتطلب عادة رسوماً تقدر بـ300 دولار، مثل تسخين المقاعد الخلفية.

استخراج معلومات شخصية

غير ان الامور لم تتوقف هنا، فقد أفاد الباحثون بأن هناك إمكانية لتمكين نظام القيادة الذاتية فى مناطق لا يتوافر فيها عادة، حيـث سيتطلب ذلك مزيداً مـن الجهد فى مجال الهندسة العكسية.

فى السياق أعلن كريستيان ويرلينغ، أحد الباحثين الرئيسيين، لـ”TechCrunch”، ان هذه الطريقة تتطلب الوصول المباشر الي السيارة، ما يقلل مـن مخاطر استغلال هذا الاختراق جاء الى مجرمين. مع ذلك، استطاع الباحثون أيضاً استخراج معلومات شخصية مـن السيارة، مثل جهات الاتصال، وكلمات المرور، والمواقع التى تمت زيارتها.

ومن المحدد ان يرصد الباحثون نتائـج أبحاثهم فى المؤتمر الأمني Black Hat المقام فى لاس فيغاس اثناء الاسبوع القادم.

تدخل مباشر

يذكر ان هذا النوع مـن الهجمات يريد الي تدخل مباشر بالسيارة وليس اختراقاً عَنْ بُعد، ما يحد مـن انتشاره. ورغم ذلك، يظل هو نقطه ضعف قد تحتاج تسلا لمعالجتها فى المستقبل.

بينما لم ترصد تسلا، حتـى الان، رداً رسمياً على هذه الأنباء، إلا ان هذا الحادث يسلط الضوء على اهميه الأمان السيبراني فى عالم السيارات المتطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى