الاخبار العربية والعالمية

كييف عَنْ تحطم طائرة قائد فاغنر: بوتين لا يسامح أبداً

اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك انّ تحطّم طائرة فى روسيا يرد اسم قائد مجموعه فاغنر يفغيني بريغوجين ضوء قائمة ركّابها هو “رسالة” مـن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للنخب الروسية.

“بوتين لا يسامح أبدا”

وأكّد بودولياك فى منشور على منصّة “إكس” (توير سابقاً) انّ “التخلّص” مـن بريغوجين ومن قيادة فاغنر “بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة مـن بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024″، مضيفاً “بوتين لا يسامح أحدا”.

الي هذا، تحطمت طائرة ركاب خاصة على متنها 10 أشخاص الأربعاء، فى منطقه تفير شمال العاصمة الروسية اثناء رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبورغ، حسب السلطات، التى أكدت مقتل كل مـن كان على متنها.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية فى منشور على تطبيق تلغرام: “كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، مـن بينهم طاقم مـن 3 أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كل الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة”، حسب فرانس برس.

اسم بريغوجين ضوء ركاب الطائرة

بينما اعلنت وكالات أنباء روسية ان اسم قائد مجموعه فاغنر يفغيني بريغوجين مدرج على قائمة ركاب الطائرة.

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عَنْ وكالة النقل الجوي الروسية “روسافياتسيا” ان اسم بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التى كانـت متجهة مـن موسكو الي سانت بطرسبرغ وتحطمت وقضى كل مـن كان على متنها وعددهم 10 أشخاص.

لا تأكيدات رسمية

غير أنه لم يتم التأكد رسمياً بعد مـن ان بريغوجين كان على متن الطائرة فعلياً.

ايضا اعلن إعلام تابع لفاغنر عَنْ وجود مؤسس المجموعة ديمتري أوتكين على متن الطائرة المحطمة.

وأكد ان بريغوجين جاء الي روسيا قادماً مـن إفريقيا فى وقت لاحق الأربعاء.

التمرد القصير

يشار الي ان بريغوجين (62 عاما) قاد تمردا امام قيادات الجيش الروسي يومي 23 و24 يونيو حزيران، وهو تمرد اعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان ليلقي بروسيا فى هوة حرب أهلية.

وانتهى التمرد بالمفاوضات وباتفاق مع الكرملين بينما يبدو تضمن موافقة بريغوجين على الانتقال الي بيلاروسيا المجاورة. لكنه ظهر وهو يتحرك بحرية دَاخِلٌ روسيا بعد الاتفاق.

وسعى بريغوجين الي الإطاحة بوزير الدفـاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف.

ونشر يـوم الاثنين كلمة عبر الفيـديو أشار فيها الي أنه فى إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى