أخبار عالميةأخبار عربيةأخبار فلسطينالاخبار العربية والعالمية

الدويري: طوفان الأقصى مختلفة عَنْ الحروب العربية وتقييم واشنطن واقعي | اخبار سام نيوز اخبار

اعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلقت مجموعه أعباء لا مثيل لها على العمليات العسكرية الإسرائيلية، معتقدا فى الوقت نفسه ان “إسرائيل لديها الحق والواجب فى إجراءاتها امام حماس”.

وفي معرض تعليقه على ذلك، وصف الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري التقييم الأميركي بالواقعي للغاية، بمقارنة ما يجري حاليا فى معركة “طوفان الأقصى” والحروب السابقة بدءا مـن 1948 ومرورا بـ 1956 و1967 و1973 و2006 وصولا الي الحروب الإسرائيلية على غزة (2008، 2012، 2014، 2021).

وأوضح الدويري – اثناء تحليله للجزيرة- ان المعارك السابقة كانـت بين جيوش نظامية تخوض حروبا تقليدية، وكان لجيش الاحتلال وسلاح الجو الذراع الطولى وأثبت تميزه فيها، ليفرض وقائع ميدانية على الجيوش العربية خاصة عَامٌ 1967 و1973.

لكن “طوفان الأقصى” دخلت شهرها السادس، حيـث لم تعتد إسرائيل -وفق الدويري- على هذا الإطار الزمني دون ان تتمكن مـن تحقيق أهدافها، وزيادة على ذلك فإنها فعليا فشلت فى تحديد أهدافها فى اثناء التضارب بالرؤى بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت ورئيس أركانه هرتسي هاليفي.

ويضيف الدويري ان إسرائيل تواجه تحديات جمة إذ ليس لديها تجربة القتال فى حرب المدن والعصابات، إضافة الي وجود مجموعه أنفاق متشعبة ومعقدة، “لذلك فإن ادارة المعركة مـن المقاومة كانـت ناجعة، فى حي أنها تنقل الاحتلال مـن فشل الي فشل”.

ونفذت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- هجوما كبيرا على قواعد وثكنات ومستوطنات غلاف غزة، وقتلت مئات الجنود والضباط الإسرائيليين، وأسرت ما لا يقل عَنْ 240 أطلق ما يزيد على 100 اثناء هدنة إنسانية مؤقتة فى نوفمبر/نشرين الثانى الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى