تكنولوجيا

آبل تقترب مـن عـقد شراكة مع جوجل فى مجال الذكاء الاصطناعي سام تكنولوجيا_

اعلنت وكالة بلومبرغ الأمريكية بأن آبل على وشك عـقد شراكة مع جوجل للاستفادة مـن تقنياتها فى مجال الذكاء الاصطناعي، وأن تلك الشراكة قد تُعلن رَسْمِيًٌّا بحلول خريف العام الحالي.

وقدمت آبل للمستخدمين مجموعه مـن المنتجات والخدمات الجديدة المستندة الي الذكاء الاصطناعي باسم “Apple Intelligence”، مع إعلان إدماج روبوت ChatGPT فى المساعد الصوتي سيري فى صفقة عقدتها الشركة مع OpenAI.

وتعتزم آبل عـقد شراكة أخرى مع جوجل لإدماج مساعدها الذكي Gemini ليكون خيارًا آخر امام المستخدمين، بالإضافة الي مساعد سيري الافتراضي مـن آبل و ChatGPT.

وكان رئيس قسم البرمجيات فى آبل، كريغ فيديريغي، قد ألمح الي احتمالية عـقد صفقة مع جوجل فى هذا الشأن بعد انتهاء الكلمة الرئيسية فى مؤتمر المطورين WWDC 2024 فى يونيو الماضي.

ومن المنتظر إعلان الصفقة المرتقبة بالتوازي مع إعلان هواتف آيفون 16 الجديدة وإطلاق الإصدارات النهائيه مـن أنظمة التشغيل الجديدة لآبل فى سبتمبر القادم.

وسيسمح ذلك للمستخدمين باختيار النماذج التى يريدون استخدامها بدلًا مـن الاضطرار الي الاعتماد على نموذج واحد تفرضه آبل عليهم، مما قد يشجع المستخدمين على استخدام مزايا Apple Intelligence.

وتعتمد إستراتيجية آبل الحالية فى مجال الذكاء الاصطناعي على التحالف بدلًا مـن المنافسة؛ لأنها تأخرت فى تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي والأدوات المعتمدة عليها مقارنةً بالمنافسين الذى حققوا نتائـج متقدمة.

ويُاعلن أيضًا إن الشركة تعتزم تقديم خطة مدفوعة جديدة لـ Apple Intelligence تتيح مزايا إضافية، لكن يبدو ان هذا الامر ما زال بعيدًا، إذ لن تستطيع الشركة تحقيق عوائد مالية مباشرة مـن أدواتها الخاصة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي فى الوقت الحالي.

وبدلًا مـن ذلك، قد تستفيد الشركة مـن العمولات التى ستحصل عليها مـن الاشتراكات المأجورة التى سيشتريها المستخدمون مـن الأطراف الخارجية مثل OpenAI أو جوجل لاحقًا.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى