الاخبار العربية والعالمية

الدويري: طوفان الأقصى جديرة بلقب “ضربة القرن” والقسام الأقدر على الاستمرار | اخبار سام نيوز اخبار

اعلن اللواء فايز الدويري الخبير العسكري والإستراتيجي إن عملية طوفان الأقصى جديرة بما قاله أبو عبيدة المتحدث العسكري لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)؛ اثناء وصفها بـ”ضربة القرن”، مرجعا ذلك الي ما تجرعه الاحتلال الإسرائيلي فيها مـن مرارة خسارة حطمت كبرياءه.

وأوضح فى تحليل عسكري للجزيرة ان هذه المرة الأولى التى يتجرع فيها الاحتلال هذا القدر مـن مرارة الخسارة، لانه فى كل الحروب السابقة وإن تضمنت الاسطورة الجديد لمن واجهه؛ فإن النتائج فى النهايه كانـت تحسب بصورة ما لصالحه، حتـى فى حرب 1973، بينما كانـت هزيمته حاضرة فى حربه على غزة مـن انطلاقها.

وأشار فى هذا السياق لمقولة الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل بأن زوال إسرائيل يبدأ حال خسارتها للمعركة الأولى، مضيفا أنه حتـى هذه اللحظة ومن اثناء مقاربة المعركة غير المتناظرة بين الطرفين، فالاحتلال الإسرائيلي فى حالة تجرع الخسارة بشكل واضح.

وحول ما ذكره أبو عبيدة فى آخر خطاباته مـن ان القسام دمر 825 آلية عسكرية للاحتلال، أوضح الدويري ان ذلك يعني تدمير كتائب القسام وحدها آليات ما يزيد عَنْ فرقتين كاملتين، لكنه يؤكد ان العدد الكلي لما دمرته المقاومة تجاوز حاجز الألف منذ 5 أيام، وهو ما يعني تدمير آليات 3 فرق كاملة.

وأشار فى هذا السياق الي ان وقف الاحتلال صفقات دبابات ميركافا كانـت عقدتها مع قبرص والمغرب، وطلبها قطع غيار وذخائر؛ يؤكدان هذه المقاربة، ويدلان دلالة واضحة على ما يمر به الاحتلال مـن أزمة فى هذا السياق.

وأكد المحلل العسكري قدرة القسام على الاستمرار فى القتال، وإدارة المعركة بنجاعة وربط وقف الاعلان النار بما تراه مـن شروط، مشددا فى هذا السياق على ان القسام أقدر مـن جيش الاحتلال على الاستمرار فى القتال، رغم الدعـم الغربي المكثف.

وفي ضوء حديثه عَنْ المعارك الدائرة فى مخيم البريج، أشار الدويري الي ان جيش الاحتلال توقع ان تكون الامور أسهل باعتبار المنطقة زراعية ورخوة، لكنه فوجئ بأداء المقاومة وقدرتها على التصدى كَمَا أظهر فيديـو القسام.

وأوضح الخبير العسكري ان فى هذه المنطقة لواء الوسـط؛ وهو أحد ألوية القسام التى كان لها سجل حافل فى المواجهات السابقة، ويعرف بأنه قوة رائعة قد تكون “متقاربة -الي حد ما- مـن قوة لواء خان يونس” والذي يَخُوض معارك ضاربة امام قوات الاحتلال.

ولفت الي ان عَدَّدَ آليات الاحتلال المدمرة الذى ذكره المتحدث باسم القسام ربما يكون قبل ما أعلنته الكتائب فى بيانها مساءا الخميس مـن تدميرها 19 آلية، وهو ما يعني صعود العدد الي 844 آلية.

واعتبر الدويري ما ذكره أبو عبيدة مـن استهداف القسام 3 مروحيات بصواريخ مضادة للطائرات اثناء اليومين الأخيرين تطورا لافتا، مشيرا الي أنه رغم صعوبة تصنيع أسلحة الدفـاع الجوي فإنه -مع توفر الإرادة- مـن الممكن الوصول اليها عاجلا أو آجلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى