تكنولوجيا

ماسك يشعل غضب المغردين.. لا “block” بعد اليـوم!

فى خطوة جديدة مثيرة للجدل، صرح إيلون ماسك ان منصه إكس للتواصل الاجتماعي التى يملكها والمعروفة سابقا باسم تويتر ستلغي خاصية الحماية، التى تتيح للمستخدمين حظر حسابات أخرى.

وقال ماسك فى منشور على المنصة X، مساءا الامس الجمعة، “سيتم إلغاء الحظر باعتباره خاصية، مع استثناء ذلك للرسائل المباشرة”.

إيلون ماسك (رويترز)

إيلون ماسك (رويترز)

كَمَا اضاف ان “إكس ستبقي على خاصية الكتم التى تزيل تغريدات حسابات معينة، لكنها على عكس الحظر لا تُعلم تلك الحسابات بهذا الإجراء”.

موجة انتقادات

إلا ان خطوته هذه أشعلت موجة مـن الانتقادات جاء الى الآلاف الذين أكدوا ان مـن حقهم حظر بعض الأشخاص ومنعهم مـن رؤية منشوراتهم.

بينما أثنى آخرون على هذا القرار، معتبرين أنه يتماشى مع مبدأ حرية التعبير” الذى يعتبر ماسك مـن أشد المدافعين عنه.

وتسمح خاصية الحظر على منصه إكس لأي مستخدم بمنع حسابات معينة مـن التواصل معه أو رؤية منشوراته أو متابعته.

ومن المحتمل ان يؤدي إلغاء خاصية الحظر أو تقييدها الي تعارض إكس مع إرشادات متجري التطبيقات آب ستور التابع لأبل وغوغل بلاي التابع لألفابت.

لاسيما ان أبل شددت أكثر مـن مرة على ضرورة ان توفر التطبيقات التى ينشئ المستخدم المحتوى فيها إمكانية حظر المستخدمين المسيئين.

كَمَا يدعـم متجر غوغل بلاي هذا الامر، مؤكدا أنه يتعين على التطبيقات توفير نظام داخلي لحظر المستخدمين والمحتوى الذى ينشرونه.

يشار الي أنه منذ شراء ماسك للمنصة أيد بشكل مطلق حرية التعبير، لكن بعض منتقديه اعتبروا نهجه غير مسؤول.

كَمَا خلص باحثون الي وجود زيادة فى خطاب الكراهية والمحتوى المعادي للسامية على المنصة منذ استحواذ ماسك عليها، وفق ما نقلت رويترز.

ايضا اتهمت بعض الحكومات الشركة بعدم بذل الجهد الكافي لجعل المحتوى معتدلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى